مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية عن مصادر الإلزام في أدلة الأحكام عند الأصوليين

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية عن مصادر الإلزام في أدلة الأحكام عند الأصوليين

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه الموسومة (مصادر الإلزام في أدلة الأحكام عند الأصوليين دراسة تأصيلية) للطالبة ورود علي عبد الحسين البرقعاوي وعلى قاعة الامام الحسين (ع).

يُعد البحث من الموضوعات التي أَخذت على عاتقها دراسة مصادر الإلزام في الأدلة عند الأصوليين , مما جعل بيان الوجه الأصولي ضرورياً للإلزام , ولم يدرس هذا الموضوع عند الباحثين بِكل جوانبه ولا التأصيل الذي بُنيت عليه أبحاث هذا الموضوع , وإن ما موجود في معظم الكتب والبحوث الأصولية هو البحث عن حجية الأدلة وأنه يجب الالتزام بها , لكن ما لم يتم بحثه مصدر هذا الإلزام في الأدلة ومن هو الذي أعطى الإلزام للدليل ؟ وما هو الأثر المترتب على عدم تبني الإلزام , إذ مع عدم الإلزام ينفتح باب المخالفات وعدم الامتثال.

مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية عن مصادر الإلزام في أدلة الأحكام عند الأصوليين

اعتمدت الباحثة في الكتابة على المنهج النظري التحليلي التأصيلي الذي يعتمد على عرض المادة من المصادر ودراستها وتحليلها وصولاً إلى بعض الاستنتاجات , كذلك تم الاستدلال ببعض الآيات وَالروايات وتفسيرها وبيان المُراد منها , كذلك تم بيان بعض المصطلحات أو الشخصيات التي قد تحتاج إلى بيان , وكان اختيار المصادر بحسب ما توفر لدينا في ضوء المدة المتاحة والمقررة للكتابة .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : ضرغام كريم كاظم من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – رئيسًا .والأستاذ الدكتور : ناهدة جليل عبد الحسن – من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا: والأستاذ الدكتور محمد عبيد جاسم من جامعة الانبار -كلية التربية للعلوم الانسانية عضوًا ، و الأستاذ الدكتور سكينة حسين كاظم من جامعة المثنى – كلية التربية للعلوم الانسانية عضوًا و الأستاذ المساعد الدكتور عمار محمد حسين من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا والأستاذ الدكتور محمد حسين عبود من جامعة كربلاء -كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا .