من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 14 – اجب بكلمة (صح) أو (خطأ)

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ثانياً: اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:

  1. المطلق هو اللفظ الذي يدل على الاستيعاب والشمول بدخول أداة عليه .
  2. تجرد الكلمة من القيد اللفظيّ في الكلام دليلاً على تقييدها.
  3. إنَّ نوع النسبة بين الإطلاق والتقييد هي نسبة التقابل.
  4. قرينة الحكمة تعني أنَّ ظاهر حال المتكلم يدل على أنَّه في مقام بيان تمام مراده بكلامه ، فمن سكوته وعدم ذكر القيد في الكلام  نستدل ونستكشف الإطلاق.
  5. في كل حالة لا يأتي المتكلم بما يدل على القيد نعرف أنَّ هذا القيد داخل في مرامه.
  6. قرينة الحكمة تعني أنَّ ظاهر حال المتكلم يدل على أنَّه في مقام بيان تمام مراده بكلامه ، فإذا ذكر قيدا في الكلام  نستدل ونستكشف الإطلاق.
  7. العام هو اللفظ الذي يدل على الاستيعاب والشمول بدخول أداة عليه.
  8. العام : هو اللفظ الذي دلت قرينة الحكمة على عمومه وشموله .
  9. إنَّ أداة العموم : هي أداة تدخل على الكلمة فتزيد من التأكيد على الإطلاق.
  10. إنَّ مدخول أداة العموم هو العام نفسه , ويعبر عنه ب‍ ( مدخول الأداة ) ؛ لأنَّ أداة العموم دخلت عليه وعممته.
  11. إنَّ الشمول والاستيعاب في الإطلاق يسمى بـ (الطريق الايجابي).
  12. إنَّ الشمول والاستيعاب في العموم يسمى هذا بـ(الطريق السلبي).
  13. ذهب فريق الى أنَّ صيغة الجمع المعرف باللام ليست من أدوات العموم , وإنَّما يُفهم الشمول بسبب الإطلاق وتجرد الكلمة عن القيود.

الإجابة

 1خطأ. 2خطأ.
 3صح. 4صح.
 5خطأ. 6خطأ.
 7صح. 8خطأ.
 9خطأ. 10صح
 11خطأ.12 خطأ.
 13صح