من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ثانياً: اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:
- المطلق هو اللفظ الذي يدل على الاستيعاب والشمول بدخول أداة عليه .
- تجرد الكلمة من القيد اللفظيّ في الكلام دليلاً على تقييدها.
- إنَّ نوع النسبة بين الإطلاق والتقييد هي نسبة التقابل.
- قرينة الحكمة تعني أنَّ ظاهر حال المتكلم يدل على أنَّه في مقام بيان تمام مراده بكلامه ، فمن سكوته وعدم ذكر القيد في الكلام نستدل ونستكشف الإطلاق.
- في كل حالة لا يأتي المتكلم بما يدل على القيد نعرف أنَّ هذا القيد داخل في مرامه.
- قرينة الحكمة تعني أنَّ ظاهر حال المتكلم يدل على أنَّه في مقام بيان تمام مراده بكلامه ، فإذا ذكر قيدا في الكلام نستدل ونستكشف الإطلاق.
- العام هو اللفظ الذي يدل على الاستيعاب والشمول بدخول أداة عليه.
- العام : هو اللفظ الذي دلت قرينة الحكمة على عمومه وشموله .
- إنَّ أداة العموم : هي أداة تدخل على الكلمة فتزيد من التأكيد على الإطلاق.
- إنَّ مدخول أداة العموم هو العام نفسه , ويعبر عنه ب ( مدخول الأداة ) ؛ لأنَّ أداة العموم دخلت عليه وعممته.
- إنَّ الشمول والاستيعاب في الإطلاق يسمى بـ (الطريق الايجابي).
- إنَّ الشمول والاستيعاب في العموم يسمى هذا بـ(الطريق السلبي).
- ذهب فريق الى أنَّ صيغة الجمع المعرف باللام ليست من أدوات العموم , وإنَّما يُفهم الشمول بسبب الإطلاق وتجرد الكلمة عن القيود.
الإجابة
1 | خطأ. | 2 | خطأ. |
3 | صح. | 4 | صح. |
5 | خطأ. | 6 | خطأ. |
7 | صح. | 8 | خطأ. |
9 | خطأ. | 10 | صح |
11 | خطأ. | 12 | خطأ. |
13 | صح |