من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 14 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

تمرين

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. تجرد الكلمة من القيّد اللفظيّ في الكلام دليلاً على…………
  2. الإطلاق عدم لحاظ…………… والتقييد هو لحاظ في الطبيعة…………
  3. إنَّ نوع النسبة بين الإطلاق والتقييد هي نسبة…………
  4. في كل حالة لا يأتي المتكلم بما يدل على القيد نعرف أنَّ هذا القيد………….
  5. قرينة الحكمة تعني أنَّ ظاهر حال المتكلم يدل على أنَّه في مقام بيان تمام مراده بكلامه ، فإذا …………….. في الكلام  نستدل ونستكشف الإطلاق.
  6. قرينة الحكمة تقوم على أمور :…………..,……………,……………
  7. العام : هو اللفظ الذي دلت …………على عمومه وشموله .
  8. أداة العموم : هي أداة تدخل على الكلمة فتزيد من التأكيد على…………..
  9. مدخول الاداة هو……….., ويعبر عنه ب‍ ( مدخول الأداة ) ، لأَّن …………دخلت عليه وعممته.
  10. إنَّ التدليل على العموم يتم بإحدى طريقتين :…………,……………
  11. يفترق العموم بدلالته على الاستيعاب بـ …………. , عن الاطلاق الذي  يدل على الاستيعاب بـ………..
  12. إنَّ الشمول والاستيعاب في الإطلاق يسمى بـ ……………
  13. إنَّ الشمول والاستيعاب في العموم يسمى بـ ……………..
  14. أختلف الأصوليّون في صيغة الجمع المعرف باللام على قولين:……….,…………
  15. ذهب فريق إلى أنَّ صيغة الجمع المعرف باللام ليست من أدوات العموم , وإنَّما يُفهم الشمول بسبب ……………….

الإجابة

  1. شمول الحكم.
  2. التقابل.
  3. الخصوصيّة الزائدة , خصوصيّة زائدة.
  4. غير داخل في مرامه .
  5. سكت ولم يذكر قيدا .
  6. كون المتكلم في مقام بيان تمام المراد , أن لا ينصب المتكلم قرينة تقتضي تعيين المراد وتقييد موضوع الحكم أو متعلقه بخصوصيّة, عدم وجود قدر متيقن في مقام التخاطب .
  7. اداة العموم.
  8. العموم والشمول.
  9. العام نفسه, أداة العموم.
  10. الأولى إيجابية : العموم , الثانية سلبية : وهي الإطلاق .
  11. استعمال أداة للعموم , ذكر الكلمة من دون قيد .
  12. (الطريق السلبي).
  13. (الطريق الايجابي) .
  14. إنَّها من أدوات العموم , إنَّها ليست من أدوات العموم .
  15. الإطلاق وتجرد الكلمة عن القيود.