كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء تناقش جهود الميرزا مهدي الأصفهاني في كتابه معارف القرآن

جرت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (جهود الميرزا مهدي الأصفهاني في كتابه معارف القرآن– عرض وتحليل) للطالب محمد حسون عبد الزهرة البيضاني وعلى قاعة الامام الحسين (ع) في الكلية.

اتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي و التحليلي وذلك عن طريق عرض آراء المخالفين للميرزا ثم بعد ذلك مناقشة آرائهم ثم عرض آراء الميرزا مع ذكر الأدلة التي قال بها.


اذ ضمّن الميرزا آراءه في كتابه الذي أَسماه (معارف القرآن) الذي قدّم فيه منظومة معرفية من خلال شرحه وبيانه الأصول والمبادئ لمدرسة الوحي مع تعضيد هذا البيان بالأدلة الواردة في القرآن الكريم وروايات أهل البيت(عليهم السلام) ، فالميرزا يرى أن هذه الأصول والمبادئ قد تعرضت للتحريف بسبب دخول الآراء الفلسفية إليها . حيثُ يرى أن الهدف الأساس منها- أي الفلسفة وحركة الترجمة- هو إبعاد الناس وإشغالهم عن علوم آل البيت (عليهم السلام) .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور : خضير جاسم حالوب من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – رئيسًا . والأستاذ المساعد الدكتور: هدى تكليف مجيد – من كلية الشيخ الطوسي الجامعة عضوًا: و الدكتور مسلم جواد خضير من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا والأستاذ المساعد الدكتور اقبال وافي نجم من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية عضوا ومشرفا .