مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن نظرية القيم عند الامامية

مناقشة-رسالة-ماجستير-في-كلية-العلوم-الاسلامية-عن-نظرية-القيم-عند-الامامية.jpg

جرت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (نظرية القيم عند الامامية واثرها في استنباط الاحكام الفقهية – السيد محمد تقي المدرسي اختيارا) للطالب سجاد محمد محمد كاظم المدرسي وعلى قاعة الامام الحسين (ع) في الكلية.

واشار الباحث في رسالته بأنه وفقاً لنظرية القيم، لا يصح الفصل بين التعاليم الدينية إلى العقائدية والأخلاقية والتشريعية، بل لابد من دراستها جميعاً لارتباطها ببعضها البعض، وتأثيراتها المتبادلة اذ تسهم نظرية القيم في تقليل الاعتماد على الأصول العملية التي تعد وظيفة الفاقد للدليل في مجال الاستنباط الفقهي.

الباحث سجاد محمد محمد كاظم

وفي ختام الرسالة توصل الباحث إلى نتائج ابرزها كما يأتي:

  • تنظيم القواعد الأصولية وفق نظريات أصولية، يسهم في تطوير الدراسات الأصولية، حيث تشكل النظرية الإطار المنهجي العام المساعد لفهم أبعاد المباحث الأصولية وخلفياتها، وضبط قواعدها المتناثرة.
  • تعد نظرية مقاصد الشريعة من الأسس التي يقوم عليها تفسير الأحكام الشرعية وتطبيقها في الحياة العملية. وقد ارتكزت على قيام الشريعة على المصالح والمفاسد وتبعية أحكامها المصالح و مفاسد حقيقية للعقل والقدرة على إدراكها وضبطها.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : ضرغام كريم كاظم من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – رئيسًا . والأستاذ المساعد الدكتور: كاظم حسن جاسم من الكلية المفتوحة عضوًا: والأستاذ المساعد الدكتور هدى عباس محسن من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا والأستاذ المساعد الدكتور محمد ناظم محمد من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية عضوا ومشرفا .