مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن تعدد المعنى النحوي في حاشية الطيبي على الكشاف للزمخشري

مناقشة-رسالة-ماجستير-في-كلية-العلوم-الاسلامية-عن-تعدد-المعنى-النحوي-في-حاشية-الطيب.jpg

جرت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ(تعدد المعنى النحوي في حاشية الطيبي على الكشاف للزمخشري) للطالب هاشم علي كريم الصفار من قسم اللغة العربية/ لغة القرآن وآدابها، وعلى قاعة الامام الحسين (غ) في الكلية.

وقد تناولت الرسالة أهمية المعنى وأثره في تعدّد وجوه الإعراب، وما يترتب على هذا التعدّد من استنباط المعاني المهمة عن طريق تحليل النصوص القرآنية، ومحاولة فهمها من زوايا متعدّدة من شأنها توسيع دائرة المعنى، ثم العروج إلى أحسن التوجيهات وأقربها للصواب بتحليل القرائن النحوية، وموافقة السياق والمقام؛ أملاً في إضافة شيء ذي قيمة إلى المجال العلمي بدراسة التعدّد النحوي، والوقوف على نسق منطقي في معالجة الاحتمالات النحوية. ولعل هذه الدراسات تكون مدخلاً إلى حسم كثير من الخلاف حول تعدّد هذه الاحتمالات، ومحاولة تحجيمها، فضلًا عن تكوين فكرة موحّدة مقاربة للمقاصد الأقرب للحقيقة.

وتوصلت الرسالة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

  • إنّ تعدّد الاحتمالات النحويّة في آيات القرآن الكريم ناتج عن صلاحية موقع اعرابي أو التركيب لأكثر من وظيفة إعرابية، فضلاً عن سائر الأسباب الأخرى من اختلاف عقدي، واختلاف النحاة، وتعدّد القراءات، وكذا ما يتعلّق بأسباب النزول، وترتيب الآيات، وما يتعلّق ذلك من الفهم العام لسياق الآيات، ولا سيما ما له علاقة بمسائل التعدّد النحوي في أكثر من حالة إعرابية.
  • الاختلاف في الإعراب يؤدي الى الاختلاف في المعنى وتعدّده، ويترتب عليه شيء مهم، لذا كانت غاية البحث التوصل لذلك الشيء المهم إن كان خافياً على المتلقي من الوهلة الأولى.
  • لم يُلحظ انتصار الطيبي في آرائه لإحدى المدرستين البصرية أو الكوفية، بل كان يميل تارة إلى قول بصري، وتارة أخرى إلى قول كوفي، ولم يصطبغ بذلك بأيّ صبغة نحوية محددة، سوى ما حاول به الوصول لحقيقة منطقية لأحد الآراء.
  • الانتصار للقراءات القرآنية في ترجيح الاحتمالات النحوية التي عرضها الطيبي كان قليلاً، وإن كانت تعدّ من سبل الترجيح حين يتوقف عليها الحسم، ولا سيما المشهورة منها، بعد ضعف الاستدلال بسائر أدوات الترجيح المحتملة.

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  • الأستاذ رفاه عبد الحسين مهدي/ دكتوراه/ لغة ودلالة/ جامعة كربلاء/ كلية العلوم الإسلامية/ رئيسًا.
  • الأستاذ المساعد أحمد مدلول علي/ دكتوراه/ لغة ودلالة/ جامعة بابل/ كلية التربية الأساسية/ عضوا.
  • الأستاذ المساعد فلاح رسول حسين/ دكتوراه/ لغة ودلالة/ جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضوا.
  • الأستاذ المساعد رافد ناجي وادي/ دكتوراه/ لغة ودلالة/ جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الإنسانية/ عضوا ومشرفا.

وقد حصل الطالب على تقدير جيد جداً عال.