من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ثانياً: اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:
- نعمل بالكلام الذي يُعد دليلاً ًشرعيّاً اذا ثبت صدوره عن المعصوم %.
- نعني بإثبات الصدور أنَّ هذا الدليل قد قاله المعصوم% حقيقةً وواقعاً .
- خبر الواحد هو أن ينقل الخبر عدد كبير من الرواة , وكل خبر من هذا العدد الكبير يشكل احتمالا للقضيّة وقرينة لإثباتها .
- يحصل اليقين بالتواتر من خلال الشرع .
- تقوم حجيّة التواتر على أساس الشرع , ولا تحتاج حجيّته إلى العقل.
- معنى تراكم الاحتمالات هو تعدد المخبرين للخبر, الذي يبدأ بسببه تضاؤل احتمال الصدق, وارتفاع نسبة احتمال الكذب.
- إنَّ العلاقة بين احتمال الصدق والكذب طردية فكلما تضاءل احتمال الكذب كلما تصاعد احتمال الصدق .
- لا تحتاج حجيّة التواتر إلى جعل وتعبد شرعي ؛ لأنَّ حجيّة التواتر ناشئة من تراكم الظنون في الأخبار حتى يتكون الظن والذي حجيّته عقليّة بحكم العقل لا تسلب عنه ولا تنفك .
- الشهرة هو اتفاق الفقهاء جميعاً على فتوى معيّنة.
- يحصل العلم بالحكم الشرعي بالإجماع من خلال تراكم الاحتمالات فإنَّ كل فتوى تشكل احتمالاً بصدوره عن المعصوم %.
- إنَّ الإجماع الذي يتصف بالحجيّة هو الإجماع الذي يستند الى رواية, وأمَّا اذا لم يستند الى رواية فهذا يكون مدركياً, وهذا لا يتصف بالحجيّة.
- إنَّ الشهرة قائمة على اتفاق الفقهاء جميعا على فتوى معيّنة.
- إنَّ الإجماع قائم على الاتفاق عند اغلب الفقهاء لا جميعهم على فتوى معيّنة.
- فسّر السيد الصدر u حصول العلم من سيرة المتشرعة عن طريق الشرع.
- إنَّ سلوك الفرد المتدين الواحد في عصر التشريع ، يعد قرينة إثبات ناقصة على صدور بيان شرعي يقرر ذلك السلوك.
- إنَّ قوة الاحتمال في سيرة المتشرعة تكبر حتى تصل إلى درجة كبيرة ، خاصةً عندما نعرف أنَّ ذلك السلوك كان سلوكاً عاماً يتبعه جمهرة المتدينين في عصر التشريع.
- تكون سيرة المتشرعة حجّة أن تؤدي إلى الجزم بالبيان الشرعي, وأن تكون معاصرة لزمن المعصوم % ولم يردع عنها.
- المتواتر هو كل خبر يفيد الظن ولا يفيد العلم ، سواء تعدد رواته ولم يبلغ مستوى التواتر أو لم يتعدد رواته.
- إنَّ مصدر حجيّة خبر الواحد هو العقل لا الشرع .
الإجابة
1 | صح. | 2 | صح. |
3 | خطأ. | 4 | خطأ. |
5 | خطأ. | 6 | خطأ. |
7 | صح. | 8 | خطأ. |
9 | خطأ. | 10 | صح. |
11 | خطأ. | 12 | خطأ. |
13 | خطأ. | 14 | خطأ. |
15 | صح. | 16 | صح. |
17 | صح. | 18 | خطأ. |
19 | خطأ. |