من كتاب دروس في علم الاصول – العلاقة بين الصحة والبطلان (الفاسد) – 2

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • ما أقوال العلماء في النهي عن المعاملة ؟

ج: في المسألة قولان :

أحدهما : إنَّ النهي عن المعاملة – أي عقد البيع ونحوه – لا يستلزم فسادها بل يتفق مع الحكم بصحة العقد في الوقت نفسه , وهو ما يعبر عنه بـ (حرمة تكليفية وصحة وضعيّة) , وهو اختيار السيد الصدرu.

الآخر:  إنَّ النهي عن المعاملة يقتضي بطلانها , وهو ما يعبر عنه بـ (حرمة تكليفية وفساد وضعي), ويسمى بـ ( اقتضاء النهي للفساد).

  • لماذا يقتضي تحريم العبادة بطلانها ؟

ج: إنَّ الأمر العبادي لا يقع صحيحاً إلا إذا أتى به المكلف على وجه قربي وبعد أن يصبح محرماً لا يمكن قصد التقرب به ؛ لأنَّ التقرب بالمبغوض وبالمعصية غير ممكن فيقع باطلا .

  • ما الفارق بين النهي عن المعاملة والنهي عن العبادة؟

ج: إنَّ المعاملة لا يشترط في ايقاعها القربة , وأنَّها تقع صحيحة من دون قصد القربة الى الله عز وجل , أمَّا الأمر العبادي لا يقع صحيحاً إلا إذا أتى به المكلف على وجه قربي وبعد أن يصبح محرماً لا يمكن قصد التقرب به ؛ لأنَّ التقريب بالمبغوض وبالمعصية غير ممكن فيقع باطلا .