وحدة شؤون المرأة في كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة ألكترونية عن الطلاق

نظّمت وحدة شؤون المرأة في كلية العلوم الإسلامية بجامعة كربلاء ندوة ألكترونية عن الطلاق، الاسباب والحلول والمعالجات حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور سرمد عادل صاحب حربي.

وانبنت المحاضرة على ثلاثة محاور، كان المحور الأول منها يبحث في الدلالة التاريخية للطلاق، بدءا من النصوص السومرية القديمة التي كُتبت على الألواح الطينية في مملكة إشنونا، ومرورا بنصوص الشعر العربي في العصر الجاهلي، وانتهاءّ بالنص القرآني المتعالي، وعرض المحاضر في هذا المحور التطور الدلالي الذي أصاب الطلاق عبر مساره التاريخي.

وعلى منتهى المحور الأول، بدأ المحور الثاني لتُكشف أسباب الطلاق، وتم حصرها في ثلاثة أسباب رئيسة، هي: الأسباب الإجتماعية، والأسباب النفسية، والأسباب المادية الاقتصادية. وفي الحق أن تداخل الأسباب وتشابكها كانت لها الأثر الواضح في حضور الطلاق.

وبعد ذا أتى المحور الثالث ليقدّم من طريقه جملة من المعالجات كان أهمها تحقيق العدالة الاجتماعية بين أصناف المجتمع، والعمل على رفض الطبقية في بناء الأسر وتكوينها، فضلا على ذلك صدرت دعوة إلى السيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تكوّن خطرا على أبناء الجيل وهم يسعون إلى تأسيس أسر في قابل أيامهم.

وجرت في مناخ الندوة مناقشات بين الحضور، ما من شأنه أن أسس لجملة من الرؤى المستقبلية تعالج في فيئها مشكلة الطلاق وأسبابه.