كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء تناقش مستويات فهم النص القرآني وفق النموذج الفكري

جرت في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(مستويات فهم النص القرآني وفق النموذج الفكري )للطالبة شيماء حمزة جبر ، وعلى قاعة الامام الحسين (ع) في الكلية.

وهدفت الأطروحة إلى تسليط الضوء على مصطلح غربي وهو البرادايم والذي تم تعريبه وترجمته إلى النموذج الفكري والذي عرض النماذج الفكرية لدى المفسرين في دراسة نقدية معمقة تناولت كل ما يعين المفسر من أدوات واتجاهات وقواعد وغيرها ادت بمجموعها إلى مقدمة وهي تعدد مستويات الفهم لدى المفسرين والذي انتج نماذج فكرية_ الباردايم_ تفسيرية فتمخضت عن الدراسة بيان النموذج الفكري التفسيري الامثل والنموذج الفكري التفسيري الشاذ.

ومن الجدير بالذكر بان هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في الجامعات العراقية وقد حصلت على تقدير امتياز وقبول الاطروحة( كما هي) .