سلسلة دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب – 5

دروس في علم الاصول الحلقة الثانية في سؤال وجواب

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • لماذا لا تدخل مسائل اللغة في العناصر المشتركة؟

ج: لأنَّها عنصرٌ خاص وتعالج قضيّة خاصة , فهي لا تصلح لأنْ تكونَ عنصراً عاماً , فمسألة (الصعيد) في قوله تعالى : } فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا { لا تعالج إلّا مسألة واحدة وهي مسألة التيمم.

  • لماذا لا يدخل القياس في العناصر المشتركة؟

ج: إنَّ القياس بالقوة صالح للدخـول في عمليّة الاستنباط , ويمكن الإفادة منه في كثير من أبواب الفقه , لكنّهُ خرج عن العناصر المشتركة بدليل عن أئمة أهل البيت ^ , فلا نأخذ به في استنباط الأحكام الشرعيّة , ولا يكون حجّة في الفقه([1]).

  • ما المقصود بالعناصر الخاصة؟ وما العلم الذي يتكفل دراستها؟

ج: العناصر الخاصة : هي العنـاصر التي تتغيّر مـن مسـألة إلى أخرى ، وتتعلق بما جاءت به هذه الآية المعيّنة فقـط , أو بتلك الرواية المعيّنة فقط وفي باب معيّن من الفقه ، من غير أنْ يستفاد منها في أبواب أخرى من الفقه , وأنَّ العلم الذي يتكفل دراسة العناصر الخاصة هو علم الفقه.


([1]) فقد جاء في الروايات: عَنْ أَبِي عَبْدِ الله عَنْ أَبِيهِ عليهما السلام قَالَ: قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ %‏: لَا رَأْيَ فِي الدِّينِ‏. و عَنْ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الله % يَقُولُ‏ إِنَّ أَصْحَابَ الْمَقَايِيسِ طَلَبُوا الْعِلْمَ بِالْمَقَايِيسِ فَلَمْ يَزِدْهُمُ الْمَقَايِيسُ مِنَ الْحَقِّ إِلَّا بُعْداً وَ إِنَّ دِينَ الله لَا يُصَابُ بِالْمَقَايِيسِ‏.وعَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ الله % لِأَبِي حَنِيفَةَ وَيْحَكَ إِنَّ أَوَّلَ‏ مَنْ‏ قَاسَ‏ إِبْلِيسُ لَمَّا أَمَرَهُ بِالسُّجُودِ لآِدَمَ قَالَ‏ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ, وعَنْ أَبِي عَبْدِ الله % قَالَ: إِنَّ إِبْلِيسَ قَاسَ نَفْسَهُ بِآدَمَ فَقَالَ‏ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ‏ فَلَوْ قَاسَ الْجَوْهَرَ الَّذِي خَلَقَ اللَّهُ مِنْهُ آدَمَ بِالنَّارِ كَانَ ذَلِكَ أَكْثَرَ نُوراً وَ ضِيَاءً مِنَ النَّار). المحاسن‏1: 211.