من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- ما أقسام الدلالة التصديقيّة ؟
ج: تقسم على قسمين :
أوّلاً : الدلالة التصديقيّة الأولى .
ثانياً : الدلالة التصديقيّة الثانية (المراد الجدي).
- ما المراد من الدلالة التصديقيّة الأولى (الدلالة الاستعماليّة) ؟
ج: وهي الدلالة على إرادة المتكلَّم وقصده لإخطار المعنى والمدلول التصوري إلى ذهن السامع ، وهذا لا يكون إِلَّا إذا كان هناك متكلَّم عاقل ذي قصد وشعور ؛ ولذلك تكون أخصّ من الأول , كما لو صدر من متكلّم جملة ( الماء بارد ) المكوّنة من لفظتي ( الماء ) , و ( بارد ) ، وعلم السامع لهما بوضعهما للسائل المعيّن وللصفة المعيّنة التي هي ضدّ الحرارة ، وتصوّرهما معاً ، وتصوّر المعنى الرابط بينهما ، ثمّ علم هذا السامع أنَّ المتكلّم كان عاقلاً وملتفتاً , ويريد إخطار معنى الألفاظ في ذهن السامع , وتسمى هذه الدلالة ـ أيضاً ـ بـ (الدلالة الاستعماليّة).
- ما شروط الدلالة التصديقيّة الأولى ؟
ج: الدلالة التصديقيّة الأولى هي حاصل شروط ثلاثة ، وهي :
1ـ وضع الألفاظ للمعنى المعيّن .
2ـ معرفة السامع بهذا الوضع .
3ـ كون المتكلّم عاقلاً ملتفتاً ويريد إخطار المعنى في ذهن السامع .