من كتاب حرمة القرآن الكريم – 80 

حرمة القرآن - 80

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

وجوب الطهارة عند مس المصحف وعند تلاوته ( يتبع)

كنز الفوائد: وَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَشَجُّ, قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّاً (عليه السّلام) يَقُولُ:‏ كَانَ رَسُولُ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  لَا يَحْجُبُهُ‏, وَ لَا يَحْجُزُهُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ إِلَّا الْجَنَابَةُ[1].

تهذيب الأحكام : مَا أَخْبَرَنِي بِهِ الشَّيْخُ أَيَّدَهُ اللهُ تَعَالَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارِ, وَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ, عَمَّنْ أَخْبَرَهُ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: كَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ عِنْدَهُ, فَقَالَ: يَا بُنَيَّ اقْرَأِ الْمُصْحَفَ, فَقَالَ: إِنِّي لَسْتُ عَلَى وُضُوءٍ , فَقَالَ: لَا تَمَسَّ الْكِتَابَ, وَ مَسِّ الْوَرَقَ وَ اقْرَأْهُ[2].

تهذيب الأحكام : مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ, عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ, عَنْ نُوحِ بْنِ شُعَيْبٍ, عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (عليه السّلام):‏ الْجُنُبُ وَ الْحَائِضُ يَفْتَحَانِ‏ الْمُصْحَفَ‏ مِنْ‏ وَرَاءِ الثَّوْبِ,‏ وَ يَقْرَآنِ مِنَ الْقُرْآنِ مَا شَاءَا إِلَّا السَّجْدَةَ وَ يَدْخُلَانِ الْمَسْجِدَ مُجْتَازَيْنِ وَ لَا يَقْعُدَانِ فِيهِ وَ لَا يَقْرَبَانِ الْمَسْجِدَيْنِ الْحَرَمَيْنِ[3].

الاستبصار : مثلة الا ( ..لَا تَمَسَّ الْكِتَابَةَ , وَ مَسَّ الْوَرَقَ)[4].

تهذيب الأحكام : عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَكِيمٍ, وَ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الصَّبَّاحِ جَمِيعاً, عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ (عليه السّلام) قَالَ: الْمُصْحَفُ لَا تَمَسَّهُ عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ, وَ لَا جُنُباً, وَ لَا تَمَسَّ خَيْطَهُ‏, وَ لَا تُعَلِّقْهُ  إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ‏ {لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}‏ الواقعة (79)[5].

تهذيب الأحكام: مَا أَخْبَرَنِي بِهِ الشَّيْخُ أَيَّدَهُ اللهُ تَعَالَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى, وَ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ الْمَدَائِنِيِّ, عَنْ مُصَدِّقِ بْنِ صَدَقَةَ, عَنْ عَمَّارِ بْنِ مُوسَى, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: لَا يَمَسُّ الْجُنُبُ دِرْهَماً, وَ لَا دِينَاراً عَلَيْهِ اسْمُ اللهِ تَعَالَى[6].

تهذيب الأحكام: مَا رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, وَ عَلِيِّ بْنِ السِّنْدِيِّ, عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ, عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ (عليه السّلام) قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْجُنُبِ وَ الطَّامِثِ يَمَسَّانِ بِأَيْدِيهِمَا الدَّرَاهِمَ الْبِيضَ قَالَ: لَا بَأْسَ[7].

تهذيب الأحكام : وَ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَيَّدَهُ اللهُ تَعَالَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ, عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السّلام) قَالَ: لَا بَأْسَ أَنْ تَتْلُوَ الْحَائِضُ ,وَ الْجُنُبُ الْقُرْآنَ[8].

تهذيب الأحكام: وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: سَأَلْتُهُ أَ تَقْرَأُ النُّفَسَاءُ , وَ الْحَائِضُ , وَ الْجُنُبُ, وَ الرَّجُلُ الْمُتَغَوِّطُ الْقُرْآنَ؟ فَقَالَ (عليه السّلام): يَقْرَءُونَ مَا شَاءُوا[9].

تهذيب الأحكام : وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ, عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ شُعَيْبٍ, عَنْ عَبْدِ الْغَفَّارِ الْجَازِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: قَالَ: الْحَائِضُ تَقْرَأُ مَا شَاءَتْ مِنَ الْقُرْآنِ[10].

تهذيب الأحكام : مَا أَخْبَرَنِي بِهِ الشَّيْخُ أَيَّدَهُ اللهُ تَعَالَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبَانٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ عُثْمَانَ, عَنْ سَمَاعَةَ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْجُنُبِ هَلْ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ؟

قَالَ (عليه السّلام): مَا بَيْنَهُ وَ بَيْنَ سَبْعِ آيَاتٍ[11].

تهذيب الأحكام :   وَ فِي رِوَايَةِ زُرْعَةَ, عَنْ سَمَاعَةَ: سَبْعِينَ آيَةً[12].

تهذيب الأحكام : مَا أَخْبَرَنِي بِهِ جَمَاعَةٌ, عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ هَارُونَ بْنِ مُوسَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ, وَ أَحْمَدُ بْنُ عُبْدُونٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نَجْرَانَ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ زُرَارَةَ, وَ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السّلام) قَالَ: الْحَائِضُ وَ الْجُنُبُ يَقْرَءَانِ شَيْئاً ؟

قَالَ: نَعَمْ مَا شَاءَا إِلَّا السَّجْدَةَ , وَ يَذْكُرَانِ اللهَ تَعَالَى عَلَى كُلِّ حَالٍ[13].

تهذيب الأحكام: مَا رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ, عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ, عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السّلام): عَنِ الطَّامِثِ تَسْمَعُ السَّجْدَةَ ؟

قَالَ (عليه السّلام): إِنْ كَانَتْ مِنَ الْعَزَائِمِ فَلْتَسْجُدْ إِذَا سَمِعَتْهَا[14].


[1] كنز الفوائد ؛ ج‏2 ؛ ص153.

[2] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 127ح33.

[3] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 371.

[4] الإستبصار فيما اختلف من الأخبار ؛ ج‏1 ؛ ص113.

[5] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 127ح 35.

[6] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏1 ؛ ص126ح31.

[7] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏1 ؛ ص126ح32.

[8] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128.

[9] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128ح39.

[10] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128ح40.

[11] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128ح41.

[12] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128ح42.

[13] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128ح43.

[14] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏1، ص: 128ح44.