بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
التكفيل : جعل شخص كفيلا، أي غريما.
التكفين : إلباس الميت الكفن.
التكليف : لغة : من كَلَّف يُكَلِّف تَكْلِيْفَاً، وكلّف فلاناً بالأمر فرضه عليه، وقد يطلق ويراد منه التفويض و الأمر ، والفرض ، الواجب , العبء , الإرهاق ، الأثقال , الإلزام والفرض . اصطلاحا : (الإلزام بأحكام الله تعالى ، والمراد به إلزام المسلم البالغ العاقل المقتدر بالأحكام الشرعية) ([1]), وهذا التعريف غير دقيق؛ لان بعض التكاليف ليست الزامية , وبعضها الآخر ليس وليد دليل وانما هو وظيفة, فالأفضل تعريفه: بأنه توجيه الخطاب الشرعي الى من له الاهلية في امتثاله.
التكليف الإلزامي : التكليف الواجب أو الحرام.
تكليفي : وهو الحكم الذي يتوجه مباشرة إلى المكلف، وينقسم إلى وجوب واستحباب وحرمة وكراهة وإباحة, ويقابله الحكم الوضعي.
التلاد : لغة : كل ما ترثه عن أبيك و غيره فهو([2]), هو كل مال قديم ، ويقابله الطارف: وهو المال الجديد([3]). وتستعمل في الصديق القديم, قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) : ( عَلَيْكَ بِالتِّلَادِوَ إِيَّاكَ وَ كُلَّ مُحْدَثٍ لَا عَهْدَ لَهُ وَ لَا أَمَانَ وَ لَا ذِمَّةَ وَ لَا مِيثَاقَ وَ كُنْ عَلَى حَذَرٍ مِنْ أَوْثَقِ النَّاسِ عِنْدَكَ)([4]).
التلازم : لغة : هو التصاحب بين شيئين([5]). لكن على نحو اذا فقد احدهما انتفى الاخر. اصطلاحا : أن يكون أحد الامرين مقتضيا الاخر في الحكم، بحيث لو رفع أحدهما ارتفع الآخر.
التلاعن : تبادل اللعن.
التلاقب : الشتم والسب بالألقاب.
التلاوة : القراءة. واختصت بقراءة القرآن الكريم.
التلبس : الاختلاط، فالقول تلبس حبهم بدمي ولحمي يعني اختلط. اصطلاحا : الشروع في العمل فعلا.
التلبيات الاربعة : التلبية : لغة : (الإجابة، تقول: لَبَّيْكَ، معناه: قربا منك و طاعة، لأن الإلباب القرب)([6]). اصطلاحا : وهو قول مخصوص يجب بعد نية الاحرام للمعتمر والحاج ولا تحرم عليه محظورات الاحرام الا بعدها ويكفي فيها ان يقول : (لبيك اللهم لبيك . لبيك لا شريك لك لبيك . ان الحمد والنعمة لك والملك . لا شريك لك لبيك ).
التلبيد : لغة : من الاقامة في مكان واللزوق به([7]). اصطلاحا : أن يلزق الحاج المحرم شعر رأسه بشيء لزج كالعسل أو الصمغ لدفع القمل ونحوه.
التلثم : شد النقاب على الانف والفم. واللثام، وهو رد المرأة قناعها على أنفها، ورد الرجل عمامته على أنفه.
([1]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 123.
([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين8 : 17.
([3]) ابن منظور: لسان العرب : مادة ” تلد “.
([4]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي 2 : 639
([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة5: 245.