معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 183

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 183

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التلجم : لغة : من لجم وهو المنع . اصطلاحا: (التلجم واللجمة بالجيم خرقة طويلة تشد المرأة في وسطها ثم تشد ما يفضل من أحد طرفيها ما بين رجليها إلى الجانب الآخر وذلك إذا غلب سيلان الدم)([1]).

التَلَذُّذ : تَلَذُّذ يَتَلَذَّذ تَلَذُّذاً، وهو موافقة الشي‏ء للطبع على نحو يوجب ارتياحا للنفس. اصطلاحا : هو طلب ما يجلب ارتياحا للنفس من خلال النظر أو اللمس أو التذوق. الذي يؤدي إلى الشعور بلذة لذا سمي تلذذاً.

التلذذ الجبّلي للبشر : اللذة الطبيعية بمقتضى الغريزة.

التلف : الهلاك والفساد. اصطلاحا : ذهاب المنفعة المقصودة من الشيء.

التلفظ : النطق.

التلفيق من ابعاض اليوم : التلفيق: لغة : الضم، التركيب. أي تجميع شيء من أشياء مختلفة (من هنا وهناك). اصطلاحا: هو ضم اجزاء اليوم الى بعضها حتى يكون مقدار يوم كامل .

تلقي الركبان : لغة : التلقي: الاستقبال. والركبان هم من يركبون الدواب([2]). اصطلاحا : (خروج التجار والوسطاء من المدينة لتلقي اهل القرى والبوادي القادمين لبيع او شراء حوائجهم بغية اجراء الصفقة معهم قبل دخولهم المدينة ومنافسة التجار الآخرين, وهو مكروه وعليه المشهور. وقال ابن ادريس وابن البراج بحرمته وحده اربعة فراسخ أي نحو اثنين وعشرين كيلومتراً ونصف, اما لو جرى تلقيهم بمسافة ابعد فلا كراهة ولا يصدق عليه انه من تلقى الركبان لأنه يصبح حينئذ سفراً للتجارة, عن ابي جعفر (عليه السّلام) : لا يتلقى احدكم تجارة خارجاً من المصر)([3]) .

التَلْقِيْح : لَقَّح يُلَقِّح تَلْقِيْحَاً، ولقح النخلة أي أبّرها (انظر تأبير)، ولقّح الفحل الإبل إي أدخل ماءه فيها.

التلقيح الصناعي : إدخال نطفة الرجل إلى رحم المرأة بوسيلة غير الانزال الطبيعي فيه، كأن يكون بإبرة أو أنبوب أو غيرهما. وهناك طريقة أخرى للتلقيح الصناعي، وهي تتم خارج رحم المرأة وفي المختبر، وذلك بتلقيح بيضة المرأة بحيوان منوي من مني الرجل. وتؤخذ البيضة من المرأة أيام خصوبتها، وهي الأيام التي تكون المرأة فيها قابلة للحمل وهي من اليوم الحادي عشر إلى التاسع عشر من تاريخ بدء حيضتها.

تلقيح النخل : وضع طلع النخل الذكر في طلع النخل الأنثى أول ما ينشق([4]) .

تلقين الميت : لغة : هو الافهام والتعليم مشافهة. اصطلاحا: هو تذكير الميت بالشهادتين والولاية، وأمور أخرى في دينه , ومن صيغه: (يا فلان بن فلان اذكر العهد الذي خرجت عليه من دار الدنيا شهادة أن لا إله إلّا اللّه و ان محمّدا عبده و رسوله و ان عليا أمير المؤمنين و الحسن و الحسين- و يذكر الأئمّة عليهم السلام إلى آخرهم- أئمتك أئمة هدى ابرار).

التلوث : التلطخ ، ومنه : تلوث ثوبه بالطين تلوثا : إذا تلطخ به .


([1]) الكاشاني: محمد محسن:  الوافي : تحقيق : ضياء الدين الحسيني الأصفهاني, ط1- 1406 ه‍ . المطبعة : طباعة أفست نشاط أصفهان, الناشر : مكتبة الامام أمير المؤمنين علي (ع) العامة – أصفهان 6: 460.

([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏5: 363.

([3]) الحر العاملي: وسائل الشيعة 17: 433.

([4]) المجلسي: ملاذ الاخيار11: 77.