معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 229

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الحكم بالعنوان الثانوي : انظر: الحكم الثانوي.

حكمة التشريع : الفائدة والمنفعة المناسبة.

الحُكميّ : ما أعطي حكم غيره, كنجاسة الكافر.

الحكميّة : انظر : الحكميّ.

الحكومة : لها معان عدة: الاول: الحكم على موضوع جزئي ويستخرجه الفقيه ويستنبطه من الأدلة. الثاني : القضية المحكوم بها. الثالث : عوض الجنايات التي ليس لها تقدير شرعي. فكل مورد من الجنايات لا مقدر فيه شرعا فالمرجع فيه نظر الحاكم حتى لا يذهب حق المسلم هدرا. الرابع : (أن يكون أحد الدليلين ناظرا إلى الدليل الآخر ، موسعا أو مضيقا له ، فمن القسم الأول ما ورد من أن الفقاع خمر استصغره الناس ، فالفقاع ، وإن لم يكن خمرا بمفهومه اللغوي ، إلا أن الشارع بدليله هذا وسع مفهوم الخمر إلى ما يشمل الفقاع)([1]).

الحَل : لغة: فتح الشيء([2]). اصطلاحا: له اطلاقات عدة: منها: الجواب. ومنها: الإذابة، والتذويب. ومنها: الفك. ومنها: الاطلاق، والتحرير. ومنها : الابراء.

الحِل : له اطلاقات عدة: منها: الغرض الذي يرمى إليه. ومنها: الحلال المباح وهو ضد الحرام. ومنها : ما جاوز الحرم، المنطقة التي هي خارج حدود الحرم, وسميت بالحِل لما حلل فيها من ممارسة ما حرم داخل حدود الحرم ولو بالجملة. ومنها : خروج المحرم من إحرامه.

الحلّاف : كثير الحلف.

الحلال : له اطلاقان : على الاشياء وهو المباح. على المحل، من ليس محرما، من تحلل من إحرامه.

حِلِبلاب : لغة: الحلّب، وهو نبت تدوم خضرته، وله ورق أعرض من الكف، تتغذى عليه الظباء والغنم، يسمى عند العامة باللبلاب. اصطلاحاً: يستعمل بحسب المعنى العرفي عند العراقيين وهو البيض الأملس للسمك, والبيض الخشن يسمى الثروب.

الحُلة : لغة واصطلاحا: جمعها حلل, وهي ازار أو رداء بردا وغيره، ولا يكون حلَّة إلَّا ما ثوبين أو ثوب له بطانة([3]) .

الحَلْف : لغة: من حَلَف حَلْفاً وحَلِفاً فهو حالف وحلاّف، وحلف أي أقسم، والخصمان تحالفا: أي أقسم كل منهما، نعم لو قلت الصديقان تحالفا أي تعاهدا على أمرٍ ما‏‏([4]). اصطلاحا: هو القسم بالله عز وجل او بأسمائه الخاصة لتحقيق ما يحتمل المخالفة والموافقة في الاستقبال.

حلف البراءة : هو أن يقول: إني برئ من الله ورسوله $ إنْ صار كذا أو فعلت كذا، وهذا الحلف محرم.


([1]) الحكيم: محمد تقي: الاصول العامة للفقه المقارن:88.

([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2 :20.

([3]) الطريحي: فخر الدين: مجمع البحرين 5 : 353.

([4]) ابن منظور: لسان العرب ‏9 : 53.