معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 55

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 55

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاستنابة : لغة : التفويض، التوكيل , وجعل الغير نائبا عن النفس. اصطلاحا: هي أن يجعل الإمام أو المأمومون شخصا ينوب عن الإمام ليتم بهم الصلاة وذلك إذا حدث للإمام حادث منعه من إتمام الصلاة .

الاستناد : لغة : ما يعتمد عليه للاهتداء الى شيء, ويتأكد هذا المعنى من خلال استعماله. اصطلاحا له معنيان: أحدهما: هو الاعتماد على شيء في القيام والحركة كالحائط او العصا. الآخر: هو الاعتماد على نص شرعي في مقام الاستدلال.

استنباط الاحكام : لغة : من نبط وهو الماء المستخرج من قعر البئر, والاستنباط استخراج الماء . اصطلاحا: استخراج الاحكام الشرعية من أدلتها المعتبرة.

الاستنتار : لغة: هو من النتر وهو الجذب بشدة . اصطلاحا: هو جذب الحشفة في الاستبراء.

الاستنثار : لغة : القاء الشيء متفرقا. اصطلاحا: هو إخراج ماء الاستنشاق من الانف بالنفس لزيادة التنظيف بذلك وهو من الاعمال المستحبة وتكون ثلاثا.

الإستنجاء : (وهو تطهير مخرج البول والغائط, يقال استنجيت أي غسلت موضع النجو او مسحته وأزالت ما تعلق بمخرج النجو وهو مأخوذ من نجا الجلد اذا قشره او من النجو وهو ما ارتفع من الأرض لإستتاره به وقد يراد من الإستنجاء الوضوء كما في قوله (عليه السّلام) : (يُجْزِئُكَ‏ مِنَ‏ الْغُسْلِ‏ وَ الِاسْتِنْجَاءِ مَا مُلِئَتْ‏يَمِينُكَ)([1]), بقرينة الغسل؛ ولأن الإستنجاء من الغائط يكون باليسار ويستلزم ذهاب الأثر الذي لا يتم بالبلة . وقد يراد من الإستنجاء غسل مخرج الغائط دون البول كما في صحيحة زرارة والإجماع على وجوب الإستنجاء, نقله في الخلاف والتذكرة ..)([2]) .

الإستنشاق : لغة: من استنشاق الريح وهو شمها بقوة. اصطلاحا : جذب الماء إلى داحل الأنف بالنفس ليزول ما بالأنف من القذى, وهو من سنن الوضوء…, ويقال نشقت منه ريحاً طيباً أي شممتها منه, والاستنشاق جعل الماء في الأنف وجذبه بالنفس ليزول ما في الأنف من القذى, وهو ليس من واجبات الضوء وأجزائه التي لا يتم بها بل هو مستحب([3]) .

الاستنفار : لغة : اصله من التفرق وكل ما اشتق منها لوحظ هذا الامر فيه. اصطلاحا: هو حث الامام او نائبه الناس على الجهاد .

الاستنقاء : هو طلب النقاء، وهو أن يدلك المقعدة بالأحجار أو بالأصابع حالة الاستنجاء بالماء.

الاستنقاذ : التخليص ، وهو مصدر استنقذ ، يقال : أنقذه من فلان واستنقذه منه : إذا نجاه وخلصه. اصطلاحا : هو المعنى لللغوي ذاته , واستعمل في الفقه بمعناه كما في جواز أخذ الربا من الحربي بعد وقوع المعاملة من باب الاستنقاذ، أي من باب إنقاذ المال من العدو وأخذه منه.

الاستنقاع : لغة: من نقع الماء اذا طال مكثه , والاستنقاع: هو المكوث في الماء للتبريد. اصطلاحا : هو جلوس الصائم في الماء للتبريد , وهو مباح للرجل مكروه للمرأة.

استنقع الماء : ثبت واجتمع وطال مكثه .

الاستنكاف : الأنفة والامتناع والاستكبار ، وهو مصدر استنكف, يقال : نكفت من الشيء ، واستنكفت منه : أي أنفت منه وعدلت عنه .

الاستنماء : من نمى الشيء اذا زاد , الاستنماء : طلب النماء الزيادة.

الاستهتار : الولوع بالشيء والإفراط فيه ، حتى كأنه اهتر ، أي خرف ،ومنه : (المستهتر بالسماع) أي المولع به .


([1]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏3 : 22.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 22.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:26 .