معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 284

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الركوع : لغة : الإنحناء يقال ركع الشيخ اي انحنى من الكبر . اصطلاحا : الانحناء بالظهر في الصلاة بقصد الخضوع قدر ما تصل اطراف الاصابع الى الركبتين, ويعد الركوع عمود الصلاة كما هي عمود الدين لذا ترى ان اسم الركعة بكاملها مشتق من الركوع, ويجب ركوع واحد في كل ركعة من الصلاة فريضة كانت او نافلة الا في صلاة الآيات ففي كل ركعة من ركعتيها خمس ركوعات. والركوع ركن تبطل الصلاة بتركه عمداً او سهواً , وكذا زيادته في الفريضة , الا في صلاة الجماعة فلا تضر الزيادة اذا كانت من المأموم بقصد المتابعة ونحوها , أما صلاة النافلة فلا تبطل بزيادة الركن سهواً.

ركوع المتابعة : في صلاة الجماعة، أن يعود للركوع المأموم الذي رفع رأسه من ركوع قبل الامام معتقدا أن الامام قد أنهى ركوعه وتبين له عكس ذلك. وركوع المتابعة لا يضر بصلاته أو جماعته.

الركون : من ركن وهو ما يعتمد عليه . اصطلاحا: هو الاعتماد, والثقة.

الركية : البئر الراكدة الماء.

الرماء : الزيادة وهو بمعنى الربا يقال أرميت على الخمسين أي زدت عليها .

الرِمَاْيَة : رَمى رَمْياً ورِماية، ولغةً رمى الشيء أي ألقاه، ورمى فلاناً بأمر قبيح أي قذفه به ونسبه إليه. واصطلاحاً: عقد الرماية هو عقد مفاده التسابق والتنافس في الرمي وهو مباح وإن كان فيه رهن.

الرمد : التهاب العين، يؤدي إحمرار العين وانتفاخها.

الرمس : لغة : الستر والتغطية , وسمي التراب رمسا لتغطيته للأرض. ورمس القبر ترابه، ورمسه بالتراب اذا غطاه. اصطلاحا : الارتماس استعير لتغطية العضو في الماء لما فيه من التغطية , كأنما دفن (تغطية) كامل الجسم في الماء.

رمس العضو في الوضوء : إدخاله في الماء .

رمس الميت : دفنه في التراب.

الرمضاء : من الرمض وهو الحر الشديد. والرمضاء هي الحجارة شديدة الحر.

الرمق‌ : بقية الحياة.

الرمل : الهرولة، وهي الاسراع في المشي.

الرَمْي : رَمَى رمْياً ورٍماية وهو الإلقاء والقذف. واصطلاحاً: رمي المحصنة هو قذفها باتهامها بالزنا من دون بيّنة.