معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 181

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 181

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التَقْلِيد : لغةً : هو تعليق الشيء في شيء مع تطيوقه به([1]) , ومنه جعل القلادة في العنق، وقَلّده الأمر ألزمه إياه، وتقلّد الأمر احتمله، وتقلد السيف حمله، وقلّد فلاناً نعمةً أعطاه عطاءً أو أسدى إليه معروفاً ,المحاكاة. واصطلاحاً : عرف بأكثر من تعريف لاعتبارات عدة منها : ( هو رجوع المكلف في عمله الى فتوى المجتهد وما يستنبطه من الأحكام الشرعية عن طريق الإستدلال والعلم, ولا يكفي المكلف مجرد تعلمها ونية التقليد وإقتناء رسالته العلمية بل لابد من العمل بها)([2]). ومنها : عبارة عن مطابقة عمل العامي لفتوى المجتهد الذي يكون قوله حجة في حقه فعلا او اتيان العامي عملاً استناداً الى قول الفقيه . وسُمِّي كذلك لأن المكلف بتقليده للمرجع يكون قد جعل أمره في عنق المرجع فهو مأخوذ من المعنى اللغوي الأول. ويُسمى المرجع حينئذٍ مقلَّداً بفتح اللام، والمكلف مقلِّداً بكسرها. والتقليد واجب على كل مكلف ما لم يكن مجتهداً ولا محتاطاً. وبعضهم من عرفه بالالتزام أو العمل اعتمادا على فتوى المجتهد .

التقليد الابتدائي : من أول الامر أي أن يقلد المكلف مجتهدا من دون أن يسبق منه تقليده .

التقليد الاستمراري : هو البقاء على تقليد المرجع الميت.

التقليد البَقَائـي : لغةً : يعني استمراري. اصطلاحاً : هو أن يقلد المكلف مجتهدا معينا مدة من حياته ويبقى على تقليده بعد وفاته.

تقليد الهدي : أن يعلق الحاج المقرن في رقبة الهدي نعلا خرقا (قد صلى فيه) , للأعلام بأنه هدي.

التقنّع : ستر الرأس والوجه ما عدا العينين.

التقوى : عرفت بأكثر من تعريف منها: (هي اجتناب الكبائر والصغائر من المكلَّف الكامِلِ العقلِ)([3]). وقيل : ( هي اجتناب الكبائرِ كُلَّها وعدمُ الإصرار على الصغائرِ أو عدمُ كونها أغلبَ)([4]).

التقويم : التقييم، التثمين، التقدير، الاصلاح، التعديل. اصطلاحا : ويراد به بيان القيمة، والسعر.

التقية : لغة : هي من وقى وهو حفظ الشيء وصيانته من الضرر بأمر ما . اصطلاحا : حفظ النفس او ما يتعلق بها عن ضرر الغير بموافقته في قول أو فعل مخالف للحق.

التقيؤ : الاستفراغ، قذف ما في المعدة إلى خارج الفم اختيارا أو اضطرارا .

التقييد : لغة : ضد الارسال وهو كل ما يحبس شيئاً , فمنه القيد؛ لأنه يحبس ما يقيد به من الهروب. واستعمل في الحصر, والتسجيل، والتدوين للمناسبة. اصطلاحا : الربط الشيء بشرط أو صفة، ويقابله الاطلاق.

التقييم : الترجيح ، والتثمين، والتقدير.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏5: 19.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([3]) إيضاح الفوائد : 4 : 420 .

([4]) إيضاح الفوائد 4 : 421 ، و مختلف الشيعة 8 : 498 – 501.