بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
د خ ن
دُخانٌ:
- تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ , قَالَ: حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ كَثِيرٍ مُعَنْعَناً، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) قَالَ: ({ ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ وهِيَ دُخانٌ} ([1])مِنْ ذَلِكَ المَاءِ الَّذِي أَنْشَأَهُ مِنْ تِلْكَ الْبُحُور..)([2]).
د ر س
إِدْرِيسَ:
- تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: ( وهُوَ قَوْلُهُ: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * وَرَفَعنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا }([3]) قَالَ (ع) : وسُمِّيَ إِدْرِيسَ لِكَثْرَةِ دِرَاسَتِهِ الْكُتُب)([4]).
د س س
دساها:
- تفسير القمي: أَبِي عَنْ سُلَيمَانَ الدَّيْلَمِيِّ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ: {وقَدْ خابَ مَنْ دَسَّاها}([5])، أَيْ أَغْوَاهَا([6]).