من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -164

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 164

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ذ ك ي

ذكيتم:

  1. تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر (ع) : قال‏ كل شي‏ء من الحيوان غير الخنزير, والنطيحة, والموقوذة, والمتردية، وما أكل السبع وهو قول الله: {إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ‏}([1]) فإن أدركت شيئا منها وعين تطرف، أو قائمة تركض أو ذنب يمصع([2])‏، فذبحت فقد أدركت ذكاته فكله، قال وإن ذبحت ذبيحة فأجدت الذبح فوقعت في النار أو في الماء أو من فوق بيت أو من فوق جبل، إذا كانت قد أجدت الذبح فكل‏([3]).

ذ ل ل

الذلة:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : قال الامام (ع) : (..{وَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ}([4]) الْجِزْيَةُ أُخْزُوا بِهَا عِنْدَ رَبِّهِمْ وعِنْدَ مُؤْمِنِي عِبَادِه([5]).

ذَلُولٌ:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : قال الامام (ع) : {لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأرْضَ‏}([6])، لَمْ تُذَلَّلْ لِإِثَارَةِ الْأَرْضِ‏، ولَمْ تُرَضَ بِهَا([7]).
  • تفسير القمي: قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِمْ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَالَ‏: (.. { إِنَّها بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأرْضَ}([8])‏ أَيْ لَمْ تَذَلَّلْ‏ ..)([9]).

ذو

ذو الكفل:

  • الخصال: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ, مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْبَصْرِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَبَلَةَ الْوَاعِظُ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي, قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا, قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ( قَالَ: (كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ  (ع)  بِالْكُوفَةِ فِي الْجَامِعِ, إِذْ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ, فَسَأَلَهُ عَنْ مَسَائِلَ, فَكَانَ فِيمَا سَأَلَهُ أَنْ قَالَ: أَخْبِرْنِي عَنْ سِتَّةٍ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ لَهُمْ اسْمَانِ؟ فَقَالَ  (ع) : يُوشَعُ بْنُ نُونٍ وَ هُوَ ذُو الْكِفْلِ  (ع) …)([10]).

ذو النون:

  • تفسير القمي: قَالَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي قَوْلِهِ‏: {وَ ذَا النُّونِ‏ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً}([11]), قَالَ: ( هُوَ يُونُسُ, وَ مَعْنَى ذَا النُّونِ‏: ذَا الْحُوت) ([12]).
  • الخصال: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ, مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْبَصْرِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَبَلَةَ الْوَاعِظُ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي, قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا, قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ( قَالَ: (كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ  (ع)  بِالْكُوفَةِ فِي الْجَامِعِ, إِذْ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ, فَسَأَلَهُ عَنْ مَسَائِلَ, فَكَانَ فِيمَا سَأَلَهُ أَنْ قَالَ: أَخْبِرْنِي عَنْ سِتَّةٍ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ لَهُمْ اسْمَانِ؟ فَقَالَ  (ع) : …وَ يُونُسُ وَ هُوَ ذُو النُّونِ‏  (ع) ….)([13]).
  • 8- عيون أخبار الرضا (ع) : حَدَّثَنَا تَميمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ تَميمٍ الْقُرَشِيُ‏ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ حَمْدَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّيْسَابُورِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ قَالَ: عَلِيُّ بْنُ مُوسَى (ع) : ({وَ ذَا النُّونِ‏ إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ}([14])‏, .. ذَاكَ يُونُسُ بْنُ مَتَّى‏ ..)([15]).

([1]) سورة المائدة: 3.

([2]) مصعت الدابة بذنبها: حركته.

([3]) تفسير العياشي, ج1, ص291.

([4]) سورة آل عمران: 112.

([5]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص263.

([6]) سورة البقرة : 71.

([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص277

([8]) سورة البقرة : 71.

([9]) تفسير القمي, ج1, ص49.

([10]) الخصال,  ج‏1, ص322.

([11]) سورة الأنبياء: 87.

([12]) تفسير القمي, ج‏2, ص74.

([13]) الخصال,  ج‏1, ص322.

([14]) سورة الأنبياء: 87.

([15]) عيون أخبار الرضا % ، ج‏1، ص 201.