من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ب ر
عابر سبيل:
- تفسير القمي: فَإِنَّهُ سُئِلَ الصَّادِقُ× عَنِ الْحَائِضِ والْجُنُبِ، يَدْخُلَانِ المَسْجِدَ أَمْ لَا؟ فَقَالَ: ( الْحَائِضُ والْجُنُبُ لَا يَدْخُلَانِ المَسْجِدَ إِلَّا مُجْتَازَيْنِ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ: {وَ لا جُنُباً إِلَّا عابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}([2])..)([3]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× قال: قلت له: الحائض والجنب يدخلان المسجد أم لا ؟ فقال×: لا يدخلان المسجد إلا مجتازين، إن الله يقول: {وَ لا جُنُباً إِلَّا عابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}([4])، ويأخذان من المسجد الشيء ولا يضعان فيه شيئا([5]).
ع ت د
عتيد:
- الزهد: النَّضْرُ بْنُ سُوَيْدٍ, عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ×: ( ..سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى {هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ}([6])، قَالَ×: هُوَ الْـمَلَكُ الَّذِي يَحْفَظُ عَلَيْهِ عَمَلَهُ..) ([7]).