معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 256

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الدسومة : الدسم، الودك، دهن الشحم واللحم.

الدعاء : لغة : النداء. اصطلاحا: سؤال العبد ربه على وجه الابتهال، وقد يطلق على التقديس، والتمجيد، ونحوهما.

دعاء الدم : دعاء تدعو به المرأة الحائض الله في مقام جبرائيل أن يذهب عنها دم الحيض. هذا عندما كان المقام خارج المسجد، أما الآن وقد دخل المقام في المسجد فلا دخول للمرأة إليه ولا وقوف عنده([1]).

دعاء الهلال : (وهو الدعاء عند رؤية الهلال وهو سنة مأثورة عن النبي $ واجماع فقهاء المسلمين على استحبابه, وهو على قسمين: الأول : الدعاء المطلق وهو الذي ورد لكل شهر او ذكر فيه الهلال مطلقاً. الثاني: الدعاء الخاص وهو الوارد عند رؤية شهر معين كشهر رمضان الذي ذكرت لمناسبته ادعية كثيرة, والمراد به نقل جماعة عن جماعة رؤية الهلال مما لا يظن معه تواطؤهم على الكذب)([2]) .

الدعوة : معنيان: الاول: المرة الواحدة من الدعاء. الثاني: ما يدعى إليه من طعام، أو شراب. الثالث: ادعاء النسب، وهو ادعاء الولد الدعي غير أبيه.

الدَعْوى : والجمع دَعَاوٍ ودَعَاْوَى، وهو اسم من الادعاء، وادّعى شيئاً زعم أنه له. اصطلاحا: هو قول يطلب به الشخص إثبات حق على غيره.

الدَّعِيُ‏: له معان عدة : الاول: المنسوب إلى غير أَبيه([3]). الثاني: المتهم في نسبه. الثالث: المُتَبَنى.

الدَغَاْرة المعلنة : الاختلاس، السرقة الظاهرة, وقولهم في الدغارة المعلنة لا قطع أي الاختلاس العلني لا تُقطع اليد فيه، وذلك لعدم تحقق شرائط الحد المعتبرة في السرقة التي منها كون السرقة غير ظاهرة.

الدغرة : لغة: الدفع والاقتحام. اصطلاحا: أخذ الشيء اختلاسا.

الدَغَل: لغة : الالتباس والالتواء والجمع أدغال ودِغال. اصطلاحا: الأجمة، الشجر الكثيف الملتف.

الدف والدفة : لغة: الجنب من كل شيء. اصطلاحا: أحدهما: دفتا المصحف : جانباه وضمامتاه من جانبيه ، وهو ما يدعى بالغلاف . الآخر: ودفتا الطير جناحاه. الدف : ما يضرب به .

الدفاع : المقاومة أمام العدو .

الدفتر : صحف مجموعة بعضها إلى بعض، تكتب فيها الحسابات. اصطلاحا : دفتر الخمس، وهو دفتر تقيد فيه مبالغ الأخماس التي يدفعها المخمس وتواريخ الدفع.


([1]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 188.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 112.

([3]) ابن منظور: لسان العرب ‏14 : 261.