من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ق ب
العقبة:
- تفسير فرات الكوفي: قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَسَنِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَافُرَاتُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ كَثِيرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ, عَنْ أَبانِ بْنِ تَغْلِبَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× [سُئِلَ] عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}([1]) قَالَ%: فَضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَى صَدْرِهِ، فَقَالَ: نَحْنُ الْعَقَبَةُ الَّتِي مَنِ اقْتَحَمَهَا نَجَا([2]).
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة: عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ, عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ الله× قَالَ: (..الْعَقَبَةُ وَلَايَتُنَا)([3]).
- علل الشرائع: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ السُّكَّرِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْجَوْهَرِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ %: قَالَ: (كَانَ يَعْقُوبُ وَ عِيصٌ تَوْأَمَيْنِ, فَوُلِدَ عِيصٌ, ثُمَّ وُلِدَ يَعْقُوبُ, فَسُمِّيَ يَعْقُوبَ؛ لِأَنَّهُ خَرَجَ بِعَقِبِ أَخِيهِ عِيصٍ, وَ يَعْقُوبُ هُوَ إِسْرَائِيلُ, وَ مَعْنَى إِسْرَائِيلَ عَبْدُ الله؛ لِأَنَّ إِسْرَا هُوَ عَبْدٌ وَ إِيلَ هُوَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ)([4]).
([2]) تفسير فرات الكوفي، ص 558