من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
عُرَنَة : بضم العين هي وادي ما بين عرفات والحرم عرضا. وهو حد عرفات من الناحية الغربية.
العروب : صفة المرأة المتحببة إلى زوجها.
العروس : يطلق على الزوج والزوجة.
العري : حالة العريان ، وهو التجرد من الثياب وخلعها ، والعري : مصدر عرى يعرى عريا : نقيض لبس ، فهو عار وعريان ، والقوم عراة .
العَرِيَّة: هبة تمرة النخيل عاما. اصطلاحا: لها اطلاقان: احدهما: النخلة لشخص في دار أو أرض غيره. الآخر : النخلة يشتريها صاحب الدار بخرصها تمرا.
العريف : القيم والسيد العارف بسياسة القوم، ويقال العريف: النقيب من ينقب عن أمور القوم، وهو دون الرئيس .
العُزاب : الذين لا أزواج لهم ، مفرده عزب .
العزائم : جمع عزيمة, وهو الجد والاجتهاد مع عقد القلب([1]). اصطلاحا لها معنيان: أحدهما: هي السور المتضمنة لآيات السجدة التي يجب السجود عند قراءتها أو الاستماع لها. الآخر: هي الفرائض الثابتة في الكتاب والسنة.
العزل : لغة: التنحية والامالة([2]). اصطلاحا له اطلاقان: أحدهما: انزال المني خارج المهبل لمنع الآخر. الآخر: خلع الوكيل ( أو المأمور) من عمله كخلع الوصي أو المتولي من قبل الحاكم الشرعي.
عزل الزكاة : (اي افرازها في عين او مال معلوم ليصبح ملكاً للمستحقين وان بقي بيد الملك امانة , ويجوز للمالك عزل مال الزكاة ولا يضمنه الا مع التعدي او التفريط)([3]) .
العزم : التصميم، والنية، والإرادة.
العزوف عن الدنيا : على وزن فعول بمعنى فاعل : المنصرف عن الدنيا الزاهد فيها ، الذي لا يشتهيها ولا يميل إليها .
العزيمة : ( الفريضة والأحكام الثابتة بالكتاب والسنة والأمر فيها على نحو الوجوب , وفي الحديث : الزكاة عزمة من عزمات الله تعالى اي حق من حقوقه وواجب من واجباته)([4]) .
([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة4: 308, ابن منظور: لسان العرب 12: 399.
([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين1: 353,ابن فارس: معجم مقاييس اللغة4: 307.