من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العَسب : لغة : تلقيح الفَرَسِ وغيرِه لانثاه. ثمَّ حُمِل على ذلك حتَّى سُمِّى الكِراء الذى يؤخَذ على العَسْب. واستعمل في ماء الفحل . والعَسِيب اطلاق ايضا على جريد النخل الدقيق اذا كان مستقيما وجرد من الخوص([1]). وَ نَهَى رَسُولُ اللهِ $ عَنْ عَسِيبِ الْفَحْلِ وَ هُوَ أَجْرُ الضِّرَابِ.
العسب الفرق بينه وبين الملاقح : الملاقح أن المراد بها النطفة بعد استقرارها في الرحم ، والعسب هي : قبل استقرارها ، والمجر أعم من كل منهما([2]).
العسر : يطلق على امور منها: الشدة، الصعوبة. والضيق (في المال) , والفقر.
العسكر : لغة: الجمع. اصطلاحا: الجيش، الجند.
العسيب : انظر : عسب.
العسير : الصعب، الشاق.
العسيلة : حلاوة لذة الجماع.
العشا : سوء البصر في الليل، مرض في العين بسببها لا يبصر الشخص في الليل فقط، ولكنه يبصر في النهار.
العشاء : له معنيان: احدهما: طعام المساء، وجبة المساء. الآخر : صلاة العشاء.
العشاءان : صلاة المغرب وصلاة العشاء.
العشب : الكلأ.
العشر : (وهو مقدار الزكاة الواجب اخراجه في الغلات فيما يسقى بالماء الجاري أو بماء السماء أو بمص عروقه من الارض كالنخيل أو الشجر , والعشر يعني 10% من مجموع النصاب)([3]) .
العَشْواء: من عَشِيَ عَشَاً وعَشَاوَةً، فهو أعْشَى وهي عَشْواء، وهو ضعف البصر في الليل.
العشور : جمع العشر ، وهو جزء من عشرة ، وهو ضريبة خاصة تؤخذ من بعض الأموال ، والعشَّار : آخذ العشر وجابيه وملتزمه .
العشيرة : الأهل الأدنون، وهم بنو الأب.
([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين1: 342, ومعجم مقاييس اللغة 4 : 317.
([2]) الكركي: علي بن الحسين: جامع المقاصد: تحقيق : مؤسسة آل البيت ( لإحياء التراث, ط1- 1408, المطبعة: المهدية, الناشر : مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث – قم المشرفة 4 : 53.