من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 375

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ق ن ت

قانتا:

  1. تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ {إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلهِ حَنِيفاً}([1])، قال: (..، وإِنَّمَا قَالَ: قَانِتاً فَالمُطِيعُ ..)([2]).

قانتين:

  • تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× قال‏ { وقُومُوا لِلهِ قانِتِين‏}([3])، قال: مطيعين‏ راغبين‏..) ([4]).
  • تفسير العياشي: عن عبد الله بن سنان, عن أبي عبد الله× قال:{ وقُومُوا لِلهِ قانِتِين‏}([5])،  إقبال الرجل على صلاته، ومحافظته على وقتها حتى لا يلهيه عنها ولا يشغله شي‏ء([6]).

ق ن ع

القانع:

  • الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا×: قال الامام×: (.. وأَطْعِمِ الْقَانِعَ‏ والمُعْتَرَّ الْقَانِعُ‏ الَّذِي يَقْنَعُ بِمَا تُعْطِيهِ والمُعْتَرُّ الَّذِي يَعْتَرِيك‏..)([7]).
  • قرب الإسناد: قَالَ: ابْنُ عِيسَى, عَنِ الْبَزَنْطِيِّ, قَالَ: سَأَلتُ الرِّضَا× عَنِ الْقَانِعِ‏ والمُعْتَرِّ.قَالَ×: الْقَانِعُ الَّذِي يَقْنَعُ بِمَا أَعْطَيْتَهُ، والمُعْتَرُّ الَّذِي يَعْتَرُّ بِك‏([8]).
  • الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْكَانَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ ابي عبد الله×قَالَ: ( لَا تَصْرِمْ بِاللَّيْلِ ولَا تَحْصُدْ بِاللَّيْلِ, ولَا تُضَحِّ بِاللَّيْلِ, ولَا تَبْذُرْ بِاللَّيْلِ؛ فَإِنَّكَ إِنْ تَفْعَلْ لَمْ يَأْتِكَ الْقَانِعُ والمُعْتَرُّ, فَقُلْتُ: مَا الْقَانِعُ‏ والمُعْتَرُّ ؟قَالَ×: الْقَانِعُ الَّذِي يَقْنَعُ بِمَا أَعْطَيْتَهُ ..)([9]).

([1]) سورة النحل : 120.

([2]) تفسير القمي, ج1, ص392.

([3]) سورة البقرة : 238.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص127.

([5]) سورة البقرة : 238.

([6]) تفسير العياشي, ج1, ص127- 128.

([7]) الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام, ص222.

([8]) قرب الإسناد, ص353.

([9]) الكافي، ج‏3، ص: 565.