من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
عِيال الرجل : والمفرد عَيَّل، وعيال المرء هم الأشخاص الذي ينفق عليهم فهو مُعِيْل.
العيان : من عاين معاينة عيانا, وهي الرؤية والمعاينة الفعلية، وهو التحقق بالمشاهدة(بالعين).
العيب : لغة : ما يشين الشيء. والجمع عيوب. اصطلاحا: النقيصة.
العيب الفاحش : ما له تأثير في تحديد القيمة في نظر المقومين ، أو ما يخل بالمقصود وهو المراد عند الاطلاق([1]).
العيب اليسير : الذي لا تأثير له في القيمة في نظر المقومين([2]).
العيب في الإجارة : كل ما أدى إلى فوات المنفعة.
العيب في العقود : ما أدى إلى ثبات خيار فسخ العقد.
العيد : ما يعود من هم، أو مرض، أو شوق أو نحوه. اصطلاحا: اليوم الذي يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة.
عيد الأضحى : اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو العيد الإسلامي الثاني .
عيد الغدير : الاحتفال بذكرى بيعة الغدير في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة.
عيد الفطر : اليوم الأول من شهر شوال وهو أحد العيدين الإسلاميين الكبيرين .
العيلولة : القيام بمعيشة الغير، أي النفقة على العيال.
العين : هو مشترك لفظي يطلق على معان عدة منها: عضو البصر والرؤية. ومنها : ينبوع الماء ينبع من الأرض ويجري. ومنها : الجوهر. ومنها : الجاسوس. ومنها : الذات، والنفس. فعين النجاسة يقصد بها النجاسة ذاتها، والعين في فدية الافطار يراد بها الطعام وليس قيمته. ومنها : النقد الحاضر. ومنها : المال، الأموال، الملك.
العين : يقال للشيء وجمعها أعيان خلاف المعروفة فجمعها عيون وأعين
عين النجاسة : جوهرها، ذاتها وليس لونها أو رائحتها.
العينة : الجزء الذي يقوم مقام الكل، كأن يأخذ البائع قدرا من البر ويريه للمشتري، فهذا المقدار يمثل كل البر ويغني عن رؤية البقية.
العيني : الوجوب العيني مقابل الوجوب الكفائي وهو الواجب على كل المكلفين ولا يسقط بفعل أحدهم عن الآخرين.