من كتاب حرمة القرآن
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها: وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَحِلُ لَهُ أَنْ يَكْتُبَ الْقُرْآنَ فِي الْأَلْوَاحِ وَ الصَّحِيفَةِ وَ هُوَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ؟
قَالَ %: لَا[1].
الكافي :عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ, عَنْ سَيْفِ بْنِ هَارُونَ مَوْلَى آلِ جَعْدَةَ, قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ %: اكْتُبْ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مِنْ أَجْوَدِ كِتَابِكَ, وَ لَا تَمُدَّ الْبَاءَ حَتَّى تَرْفَعَ السِّين[2].
من لا يحضره الفقيه : قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ الْقُمِّيُّ الْفَقِيهُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وَ أَرْضَاهُ رُوِيَ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ وَاقِدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ, عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ%, عَنْ أَبِيهِ%, عَنْ آبَائِهِ( عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ % قَالَ: (نَهَى رَسُولُ اللهِ $ أَنْ يُمْحَى شَيْءٌ مِنْ كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِالْبُزَاقِ, أَوْ يُكْتَبَ بِهِ…)[3].
منية المريد:مَا رُوِيَ , عَنِ النَّبِيِّ $ أَنَّهُ قَالَ لِبَعْضِ كُتَّابِهِ أَلِقِ[4] الدَّوَاةَ, وَ حَرِّفِ الْقَلَمَ[5], وَ انْصِبِ الْبَاءَ, وَ فَرِّقِ السِّينَ, وَ لَا تُعَوِّرِ الْمِيمَ, وَ حَسِّنِ اللهَ , وَ مُدَّ الرَّحْمَنَ, وَ جَوِّدِ الرَّحِيمَ, وَ ضَعْ قَلَمَكَ عَلَى أُذُنِكَ الْيُسْرَى؛ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لَكَ[6].
منية المريد: وَ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ $ إِذَا كَتَبْتَ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ فَبَيِّنِ السِّينَ فِيهِ[7].
منية المريد: وَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ $ لَا تَمُدَّ الْبَاءَ إِلَى الْمِيمِ حَتَّى تَرْفَعَ السِّينَ[8].
منية المريد:وَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ $ إِذَا كَتَبَ أَحَدُكُمْ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ فَلْيَمُدَّ الرَّحْمَنَ[9].
منية المريد: وَ عَنْهُ %: أَيْضاً مَنْ كَتَبَ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ فَجَوَّدَهُ تَعْظِيماً لِلهِ غَفَرَ اللهُ لَهُ[10].
[1] مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ص168.
[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج2 ؛ ص672ح2-
[3] من لا يحضره الفقيه، ج4، ص3- 5ح4968.
[4] لاقت الدواة يليقها ليقا وليقة، وألاقها: جعل لها ليقة. والليقة: صوفة الدواة. الإفصاح في فقه اللغة ج 1ص 219.
[5] تحريف القلم: قطّه محرّفا, مختار الصحاح ص 99.
[6] منية المريد ؛ ص349.
[7] منية المريد ؛ ص349-350.
[8] منية المريد ؛ ص350.
[9] منية المريد ؛ ص350.
[10] منية المريد، ص: 351.