من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين – 7 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. مهدَّ السيد الصدر (قدس) بدراسة إجماليّة لطبيعة الدلالة اللغويّة وكيفية تكوينها ونظرة عامة فيها؛ لأنَّ ………….ترتبط بها.
  2. 2- ……….هو عمليّة يُقرن بها لفظ بمعنى نتيجتها أن يقفز الذهن إلى المعنى عند تصور اللفظ دائماً.
  3. ذكر السيد الصدر (قدس)ثلاث نظريات لتفسير العلاقة السببيّة بين اللفظ والمعنى هي…………,………….,……………
  4. يفسِّر اصحاب نظرية السببيّة الذاتية العلاقة اللفظ بالمعنى نابعة من…………., ودلالة اللفظ على المعنى ………….
  5. يفسِّر اصحاب نظرية الاعتبار  أنَّ العلاقات اللغويّة بين اللفظ والمعنى نشأت بسبب عامل خارجيّ، وهو أنها نشأت …………
  6. إنَّ تخصيص اللفظ بمعنى الذي مارسه أولئك الاوائل ونتجت عنه الدلالة يسمى ب‍ ……………و يسمى الممارس له………., و اللفظ……….. ، و المعنى………..
  7. يفسِّر السيد الصدرu العلاقة السببيّة بين اللفظ والمعنى عن طريق (العلاقة الاقترانية) وتحصل نتيجة……….., …………
  8. أهم نتائج الوضع ……………..بسبب تلك العلاقة التي يحققها الوضع .
  9. تسمّى عملية إنسباق المعنى إلى الذهن من اللفظ عند سماعه بـ……………
  10. إذا إنسباق المعنى من اللفظ إلى الذهن , وكان ذلك من اللفظ نفسه بلا معونة قرينة كان ذلك علامة على ……………..
  11. يمكن الاستدلال على الوضع بـ…………
  12. عُدّ التبادر من علامات…………
  13. إنَّ الوضع على قسمين : ……….., …………
  14. الوضع …………. : وهو الذي تكون علاقة اللفظ بالمعنى فيه ناشئة من جعل خاصّ من قبل الواضع كمن يسمي ابنه محمد .
  15. الوضع ………..: وهو الذي تكون علاقة اللفظ بالمعنى فيه ناشئة من كثرة الاستعمال بنحو توجب العلقة والأُلفة بين اللفظ والمعنى.

الإجابة

  1. دلالة الدليل اللفظيّ.
  2. الوضع.
  3. نظرية السببيّة الذاتية , نظرية الاعتبار , نظرية القرن الأكيد.
  4. طبيعة اللفظ ذاته, ذاتية وليست مكتسبة من أي سبب خارجي.
  5. على يد الاشخاص الاوائل الذين إستحدثوا تلك اللغة وتكلموا بها.
  6. الوضع , واضعا , موضوعا , موضوعا له.
  7. الاقتران المتكرر بين تصور المعنى وتصور اللفظ , أو في ظرف مؤثر.
  8. إنسباق المعنى من اللفظ الى الذهن.
  9. التبادر.
  10. كون ذلك اللفظ حقيقة في ذلك المعنى.
  11. التبادر .
  12. الحقيقة.
  13. التعييني , التعيّني.
  14. التعييني.
  15. التعيّني.