من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 64

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 64

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ث ق ل

الثقلان:

  1. تفسير القمي: قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (ع)  : قَالَ رَسُولُ اللهِ ’  فِي حِجَّةِ الْوَدَاعِ فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ : (..أَلَا وَ إِنِّي سَائِلُكُمْ عَنِ الثَّقَلَيْنِ, قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَ مَا الثَّقَلَانِ؟‏ قَالَ: كِتَابُ اللهِ الثَّقَلُ الْأَكْبَرُ طَرَفٌ بِيَدِ اللهِ وَ طَرَفٌ بِأَيْدِيكُمْ, فَتَمَسَّكُوا بِهِ لَنْ تَضِلُّوا وَ لَنْ تَزِلُّوا, وَ الثَّقَلُ الْأَصْغَرُ عِتْرَتِي, وَ أَهْلُ بَيْتِي, فَإِنَّهُ قَدْ نَبَّأَنِي اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ: أَنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ كَإِصْبَعَيَّ هَاتَيْنِ وَ جَمَعَ بَيْنَ سَبَّابَتَيْهِ, وَ لَا أَقُولُ كَهَاتَيْنِ, وَ جَمَعَ بَيْنَ سَبَّابَتِهِ وَ الْوُسْطَى فَتَفْضُلَ هَذِهِ عَلَى هَذِهِ)([1]).
  2. تفسير القمي: قَوْلُهُ‏ {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيهَ الثَّقَلانِ}([2])‏، قَالَ (ع) : نَحْنُ وكِتَابُ اللهِ,‏ والدليل على ذلك قَوْلُ رَسُولِ اللهِ’ ‏ إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي([3]).
  3. تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ^: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ رَحِمَهُ اللهُ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ يُونُسَ عَنْ هَارُونَ بْنِ خَارِجَةَ, عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ‏ {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ‏}([4])‏، قَالَ الثَّقَلَانِ: نَحْنُ والْقُرْآنُ([5]).
  4. تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة^: مَا رَوَاهُ أَيْضاً عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ هَمَّامٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْيَرِيِّ, عَنِ السِّنْدِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلانِ‏}([6])‏، قَالَ: كِتَابُ اللهِ ونَحْنُ) ([7]).

([1]) تفسير القمي، ج‏1، ص: 3-4.

([2]) سورة الرحمن : 31.

([3]) تفسير القمي, ج2, ص345.

([4]) سورة الرحمن : 31.

([5]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة, ص616.

([6]) سورة الرحمن : 31.

([7]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة, ص616.