من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:
- الدليل الشرعي اللفظيّ هو ……….. غير……………
- سمي الدليل الشرعي اللفظيّ لفظيّاً؛ لأنَّهُ يكون…………,……………
- إنَّ من يريد أن يُفسّر دليلاً شرعيّاً يحتاج الى أمرين:………..,………….
- إنَّ سبب رجوع من يُفسّر الدليل الشرعي الى مدلوله التصوري اللغوي ، هو أنَّ الشارع جاء بما هو…………….
- إنَّ سبب رجوع من يُفسّر الدليل الشرعي إلى مدلوله التصديقي هو…………… ؛ وذلك لأنَّ…………….
- لا يكتفى بالمدلول اللغوي في تفسير الدليل الشرعي اللفظيّ؛ لأنَّ اللفظ………………
- لتحديد مراد المتكلم نستعين بظهورين : …………,…………..
- معنى ظهور اللفظ في مرحلة …………..، هو أنَّ هذا المعنى أسرع انسباقاً إلى تصور الإنسان عند سماع اللفظ من غيره من المعاني.
- معنى ظهور ………… هو أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصويرية أي أنَّه يريد أقرب المعاني إلى اللفظ لغة .
- معنى ظهور التطابق بين مقام الإثبات ومقام الثبوت هو أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة……………
- المقرر في علم الأصول أنَّ ظهور حال المتكلم في إرادة أقرب المعاني إلى اللفظ ……………
- مقام ………..: هو ما يظهر من لفظ في مرحلة الدلالة التصوريّة . أما مقام………….: هو ما يريده المتكلم من كلامه.
- ظهور حال المتكلم في أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصويرية أي أنَّهُ يريدُ أقرب المعاني إلى اللفظ لغة , والدليل عليه هو…………….
- المراد من النظام اللغوي العام هنا أعم من…………..,……………
- تسمّى حجيّة الظهور بأصالة الظهور؛ لأنَّها تجعل الظهور هو…………..
- الدليل على حجيّة الظهور يتكون من مقدمتين :…………,…………..
- إذا كان للفظ معانٍ متعددة متكافئة في علاقتها باللفظ فهنا …………..اجراء قاعدة حجيّة الظهور بموجب النظام اللغوي العام .
- إذا كان للفظ معانٍ متعددة وكان أحدها أقرب الى اللفظ لغويا من سائر المعاني فهنا ……………تطبيقا للقاعدة العامة القائلة بحجيّة الظهور.
- إذا كان للفظ معانٍ متعددة ووجد في اجزاء الكلام ما يدل على خلاف المعنى الظاهر كان للمجموع ظهور……………
- إذا كان للفظ معان متعددة ومتكافئين في علاقتهما بالسياق فهذا يعني أن الكلام أصبح مجملاً ولا ظهور له , وهنا ………….
- السياق هو كل ما يكتنف اللفظ ـ الذي نريد فهمه ـ من دوال أخرى ، سواء كانت ………..,……….
- ………….: هي الكلمات الأخرى في الكلام التي تدل على الصورة الكاملة للسياق , وتبطل الظهور للكلمة الأخرى.
- ………….: وهي الظروف والملابسات التي قيل فيها الكلام.
- ………….: هي اللفظُ الذي دلَّ على الصورة الكاملة للسياق وأبطلت مفعول الكلمة وظهورها في معناها التي وضعت له.
- تقسم القرينة على قسمين :………….,………..
- ………..: هي كل ما لا تجئ متصلة بالكلام وتبطل ظهور كلمة أخرى ويوجه المعنى العام للسياق الوجهة التي تنسجم معه.
- ………..: هي كل ما يتصل بكلمة أخرى، فيبطل ظهورها ويوجه المعنى العام للسياق الوجهة التي تنسجم معه.
الإجابة
- كلام الشارع كتاباً وسنةً , فعل المعصوم % وتقريره.
- باللفظ والكلام المباشر , أو غير المباشر.
- تفسيره بالنسبة إلى مدلوله التصوري اللغوي ، تفسيره بالنسبة إلى مدلوله التصديقي.
- متعارف لدى الناس في لغة التخاطب.
- لمعرفة ماذا أراد الشارع به , اللفظَ صالحٌ لدلالات لغويّة وعرفيّة متعددة.
- صالح لدلالات لغويّة وعرفيّة متعددة.
- ظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصوريّة , ظهور حال المتكلم.
- الدلالة التصوريّة.
- حال المتكلم.
- الدلالة التصويرية.
- حجّة.
- الإثبات , الثبوت.
- السيرة العقلائية.
- النظام اللغوي , ومن العرف.
- الأصل لتفسير الدليل اللفظيّ.
- عمل اصحاب الائمة (, وامضاء المعصوم %.
- لا يمكن.
- يجب تفسر اللفظة على أساس المعنى اللغوي الأقرب.
- غير الظهور اللغوي.
- يمتنع تطبيق قاعدة الظهور.
- لفظيّة ، أو حاليّة.
- القرينة اللفظيّة .
- القرينة الحالية .
- القرينة.
- 25- قرينة متصلة , وقرينة منفصلة .
- القرينة المنفصلة.
- القرينة المتصلة.