من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 16- املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. الدليل الشرعي اللفظيّ هو ……….. غير……………
  2. سمي الدليل الشرعي اللفظيّ لفظيّاً؛ لأنَّهُ يكون…………,……………
  3. إنَّ من يريد أن يُفسّر دليلاً شرعيّاً يحتاج الى أمرين:………..,………….
  4. إنَّ سبب رجوع من يُفسّر الدليل الشرعي الى مدلوله التصوري اللغوي ، هو أنَّ الشارع جاء بما هو…………….
  5. إنَّ سبب رجوع من يُفسّر الدليل الشرعي إلى مدلوله التصديقي هو…………… ؛ وذلك لأنَّ…………….
  6. لا يكتفى بالمدلول اللغوي في تفسير الدليل الشرعي اللفظيّ؛ لأنَّ اللفظ………………
  7. لتحديد مراد المتكلم نستعين بظهورين : …………,…………..
  8. معنى ظهور اللفظ في مرحلة …………..، هو أنَّ هذا المعنى أسرع انسباقاً إلى تصور الإنسان عند سماع اللفظ من غيره من المعاني.
  9. معنى ظهور ………… هو أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصويرية أي أنَّه يريد أقرب المعاني إلى اللفظ لغة .
  10. معنى ظهور التطابق بين مقام الإثبات ومقام الثبوت هو أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة……………
  11. المقرر في علم الأصول أنَّ ظهور حال المتكلم في إرادة أقرب المعاني إلى اللفظ ……………
  12. مقام ………..: هو ما يظهر من لفظ في مرحلة الدلالة التصوريّة . أما مقام………….: هو ما يريده المتكلم من كلامه.
  13. ظهور حال المتكلم في أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصويرية أي أنَّهُ يريدُ أقرب المعاني إلى اللفظ لغة , والدليل عليه هو…………….
  14. المراد من النظام اللغوي العام هنا أعم من…………..,……………
  15. تسمّى حجيّة الظهور بأصالة الظهور؛ لأنَّها تجعل الظهور هو…………..
  16. الدليل على حجيّة الظهور يتكون من مقدمتين :…………,…………..
  17. إذا كان للفظ معانٍ متعددة متكافئة في علاقتها باللفظ فهنا …………..اجراء قاعدة حجيّة الظهور بموجب النظام اللغوي العام .
  18. إذا كان للفظ معانٍ متعددة وكان أحدها أقرب الى اللفظ لغويا من سائر المعاني فهنا ……………تطبيقا للقاعدة العامة القائلة بحجيّة الظهور.
  19. إذا كان للفظ معانٍ متعددة ووجد في اجزاء الكلام ما يدل على خلاف المعنى الظاهر كان للمجموع ظهور……………
  20. إذا كان للفظ معان متعددة ومتكافئين في علاقتهما بالسياق فهذا يعني أن الكلام أصبح مجملاً ولا ظهور له , وهنا ………….
  21. السياق هو كل ما يكتنف اللفظ ـ الذي نريد فهمه ـ من دوال أخرى ، سواء كانت ………..,……….
  22. ………….: هي الكلمات الأخرى في الكلام التي تدل على الصورة الكاملة للسياق , وتبطل الظهور للكلمة الأخرى.
  23. ………….: وهي الظروف والملابسات التي قيل فيها الكلام.
  24. ………….: هي اللفظُ الذي دلَّ على الصورة الكاملة للسياق وأبطلت مفعول الكلمة وظهورها في معناها التي وضعت له.
  25. تقسم القرينة على قسمين :………….,………..
  26. ………..: هي كل ما لا تجئ متصلة بالكلام وتبطل ظهور كلمة أخرى ويوجه المعنى العام للسياق الوجهة التي تنسجم معه.
  27. ………..: هي كل ما يتصل بكلمة أخرى، فيبطل ظهورها ويوجه المعنى العام للسياق الوجهة التي تنسجم معه.

الإجابة

  1. كلام الشارع كتاباً وسنةً , فعل المعصوم % وتقريره.
  2. باللفظ والكلام المباشر , أو غير المباشر.
  3. تفسيره بالنسبة إلى مدلوله التصوري اللغوي ، تفسيره بالنسبة إلى مدلوله التصديقي.
  4. متعارف لدى الناس في لغة التخاطب.
  5. لمعرفة ماذا أراد الشارع به , اللفظَ صالحٌ لدلالات لغويّة وعرفيّة متعددة.
  6. صالح لدلالات لغويّة وعرفيّة متعددة.
  7. ظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصوريّة , ظهور حال المتكلم.
  8. الدلالة التصوريّة.
  9. حال المتكلم.
  10. الدلالة التصويرية.
  11. حجّة.
  12. الإثبات , الثبوت.
  13. السيرة العقلائية.
  14. النظام اللغوي , ومن العرف. 
  15. الأصل لتفسير الدليل اللفظيّ.
  16. عمل اصحاب الائمة (, وامضاء المعصوم %.
  17. لا يمكن.
  18. يجب تفسر اللفظة على أساس المعنى اللغوي الأقرب.
  19. غير الظهور اللغوي.
  20. يمتنع تطبيق قاعدة الظهور.
  21. لفظيّة ، أو حاليّة.
  22. القرينة اللفظيّة .
  23. القرينة الحالية .
  24. القرينة.
  25. 25-  قرينة متصلة , وقرينة منفصلة .
  26. القرينة المنفصلة.
  27. القرينة المتصلة.