من كتاب دروس في علم الاصول – القرينة – 3

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • ما الفرق بين القرينة المتصلة والقرينة المنفصلة ؟

ج: إنَّ القرينة المتّصلة مانعة عن أصل انعقاد الظهور ، والمنفصلة مانعة عن حجيّة ما انعقد له ظهور، ورافعة لموضوع أصالة انطباق ظاهر كلام المتكلَّم لمراده الواقعي ، فكلّ ما يحسب عند العرف قرينة بوجوده المتّصل مانع عن انعقاد الظهور ، وبوجوده المنفصل رافع لحجيّة الظاهر .

  • ما المراد من القاعد الأصوليّة : (ظهور القرينة مقدم على ظهور ذي القرينة سواء كانت القرينة متصلة أو منفصلة)؟

ج: إنَّ المعنى الظاهر من القرينة يتقدم على معنى ذي القرينة ؛ لأنَّ العرف يرى أن يقدم القرينة ( المفسِّر) على ذي القرينة (المفسَّر) , أي يقدم الكلام الثاني على الكلام الأول ؛ لأنَّ الطريق الى فهم مراد المتكلم هو ما يحدده المتكلم نفسه مما يريده ويعنيه بكلامه , وهو يتبع في ذلك أساليب التخاطب عند العرف.

  • ما المراد بالمصطلحات الاتية: (القرينة اللفظيّة , القرينة الحالية)؟

ج: القرينة اللفظيّة : هي الكلمات الأخرى في الكلام التي تدل على الصورة الكاملة للسياق , وتبطل الظهور للكلمة الأخرى.

    القرينة الحالية : وهي الظروف والملابسات التي قيل فيها الكلام.