سلسلة دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب –تمرين 5

دروس في علم الاصول الحلقة الثانية في سؤال وجواب

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

تمرين   

املأ الفراغات الآتية:

1ـ إنَّ عمليّة تشريع الحكم التكليفيّ التي يمارسها أي مشرع تنقسم على مرحلتين : ………….,……………

2ـ إنَّ مرحلة………. للحكم هو أنْ يحدد المولى ما يشتمل عليه الفعل من مصلحة , وهي ما يسمى بالملاك .

3ـ تتكون مرحلة الثبوت من أمور ثلاثة هي : ………..,…………..,…………….

4ـ الملاك هو ………….,……….  التي يشتمل عليها الفعل.

5ـ لا يعد ……….. عنصراً أساساً أو ضرورياً في مرحلة الثبوت.

6ـ مرحلة …………..هي المرحلة التي يبرز فيها المولى – بجملة انشائيّة أو خبريّة – مرحلة الثبوت بدافع من الملاك والإرادة.

7ـ يبرز المولى مرحلة الثبوت عن طريق ………….,………….

8ـ يوجد نوعان وطريقتان في الإثبات: …………..,…………

9ـ إنَّ مسؤولية المكلف اتجاه الحكم المبرز………. الحكم الشرعيّ الذي يدلّ عليه ذلك الخطاب.

10ـ المقصود بمبادئ الحكم هو …………,……………

11ـ مبدأ ……….. هو المحبوبيّة والإرادة الشديدة ، ومن ورائها المصلحة البالغة درجة عالية تأبى عن الترخيص في المخالفة .

12ـ مبدأ……………. هي المبغوضيّة الشديدة ، ومن ورائها المفسدة الشديدة التي تأبى الترخيص في الفعل ، وتنهى عن الإتيان به.

13ـ مبدأ …………… يتولد عن المحبوبيّة الضعيفة الناشئة عن مصلحة ضعيفة ، بنحو يسمح المولى معها بتركه.

14ـ مبدأ ……… يتولد عن المبغوضيّة الضعيفة الناشئة عن مفسدة ضعيفة ، بنحو يسمح المولى معها بارتكابه.

15ـ مبدأ ………….. وهي تعبر عن مساواة الفعل والترك في نظر المولى .

16ـ إنَّ الإباحة لها معنيان : …………..,…………….

17ـ الإباحة بالمعنى ……….هي النوع الخامس من الأحكام التكليفيّة ، وهي تعبر عن مساواة الفعل والترك في نظر المولى.

18ـ الإباحة بالمعنى …………..وقد يطلق عليها اسم الترخيص في مقابل الوجوب والحرمة , فتشمل المستحبات والمكروهات مضافاً إلى المباحات.

19ـ الإباحة ……….. هي التي تنشأ عن وجود ملاك في أنْ يكونَ المكلف مطلق العنان.

20ـ الإباحة……….. هي التي قد تنشأ عن خلو الفعل المباح من أي ملاك يدعو إلى الإلزام فعلاً أو تركاً.

الإجابة

1ـ مرحلة الثبوت للحكم , مرحلة الإثبات والإبراز للحكم.          

2ـ الثبوت .

3ـ الملاك , والإرادة , والاعتبار .                                                          

4ـ المصلحة أو المفسدة.

5ـ الاعتبار.                                                                                               

6ـ الإثبات .

7ـ جملة خبريّة , جملة انشائيّة.

8ـ إثبات يتعلّق بالإرادة مباشرة ,  إثبات يتعلّق بالاعتبار الكاشف عن الإرادة.

9ـ امتثال.

10ـ الملاك والإرادة.

11ـ الوجوب.

12ـ الحرمة .

13ـ الاستحباب .

14ـ الكراهة.

15ـ الإباحة.

16ـ الإباحة المعنى الأعم , والإباحة بالمعنى الاخص .

17ـ الأخص.

18ـ الأعم .

19ـ الإقتضائية.

20ـ اللاإقتضائية.