سلسلة دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب –107

دروس في علم الاصول الحلقة الثانية في سؤال وجواب

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • ما  أقسام الدلالة التصديقيّة ؟

ج: تقسم على قسمين :

أوّلاً : الدلالة التصديقيّة الأولى .

ثانياً : الدلالة التصديقيّة الثانية (المراد الجدي).

  • ما المراد من الدلالة التصديقيّة الأولى (الدلالة الاستعماليّة) ؟

ج: وهي الدلالة على إرادة المتكلَّم وقصده لإخطار المعنى والمدلول التصوري إلى ذهن السامع ، وهذا لا يكون إِلَّا إذا كان هناك متكلَّم عاقل ذي قصد وشعور ؛ ولذلك تكون أخصّ من الأول , كما لو صدر من متكلّم جملة ( الماء بارد ) المكوّنة من لفظتي ( الماء ) , و ( بارد ) ، وعلم السامع لهما بوضعهما للسائل المعيّن وللصفة المعيّنة التي هي ضدّ الحرارة ، وتصوّرهما معاً ، وتصوّر المعنى الرابط بينهما ، ثمّ علم هذا السامع أنَّ المتكلّم كان عاقلاً وملتفتاً , ويريد إخطار معنى الألفاظ في ذهن السامع , وتسمى هذه الدلالة ـ أيضاً ـ بـ (الدلالة الاستعماليّة).

  • ما شروط الدلالة التصديقيّة الأولى ؟

ج: الدلالة التصديقيّة الأولى هي حاصل شروط  ثلاثة ، وهي :

1ـ وضع الألفاظ للمعنى المعيّن .

2ـ معرفة السامع بهذا الوضع .

3ـ كون المتكلّم عاقلاً ملتفتاً ويريد إخطار المعنى في ذهن السامع .