سلسلة دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب –99

دروس في علم الاصول الحلقة الثانية في سؤال وجواب

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • لماذا تكون صلاحيّة اللفظ في الدلالة على المعنى المجازي أضعف عما في المعنى الحقيقي؟

ج: لأنَّها تقوم على أساس مجموع اقترانين ، ومع اقتران اللفظ بالقرينة على المعنى المجازي تصبح هذه الصلاحيّة فعلية , ويكون اللفظ دالاً فعلاً على المعنى المجازي .

  • ما المعنى المنسبق إلى الذهن حال عدم وجود قرينة؟

ج: إنَّ المعنى المنسبق إلى الذهن من اللفظ حال عدم وجود القرينة هو المعنى الموضوع له (الحقيقة) ، ومن هنا يقال: إنَّ ظهور الكلام في مرحلة المدلول التصوري يتعلق بالمعنى الموضوع له دائماً , بمعنى أنَّهُ هو الذي تأتي صورته إلى الذهن بمجرد سماع اللفظ من دون المعنى المجازي .

  • بماذا يتعلق ظهور الكلام في مرحلة المدلول التصوري ؟

ج: ظهور الكلام في مرحلة المدلول التصوري يتعلق بالمعنى الموضوع له دائماً , بمعنى أنَّهُ هو الذي تأتي صورته إلى الذهن بمجرد سماع اللفظ من دون المعنى المجازي .