مناقشة رسالة ماجستير حول المباني العقدية واثرها في تفسير النص القرآني عند الامامية

جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير في كلية العلوم الاسلامية- جامعة كربلاء رائد خضير محمد الموسوي عن رسالته الموسومة ب(المباني العقدية واثرها في تفسير النص القرآني عند الامامية) في الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم الاثنين الموافق 2020/5/11 وعلى قاعة ( الصادق الامين ) في الكلية وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. كريم شاتي السراجي من جامعة الكوفة – كلية الفقه رئيسا … وأ.م.د مياس ضياء باقر من جامعة بغداد- كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية عضوا…وأ.م.شهيد عبد الزهرة الخطيب من جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية عضوا .. وأ.م د ناهدة جليل عبد الحسن من جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا


وجاءت الرسالة تتبع اثر تلك المباني في تفسير النص القرأني وتوجيهها للمعاني القرأنية الوجهة التي يتطلبها المعتقد الذي يتبناه المفسر لبيان صحة معتقده وليرد على الفرق الاخرى فضلا عن محاولات بعضهم استغلال تلك المباني لخدمة السلطان وتحقيق اهدافه وتطلعاته .


واشار الباحث بأن الهدف المتوخي لدراسة مثل هذه الموضوعات هو ابراز كينونة المباني العقدية وكذلك ايضاح المباني المعتمدة كلها للفرق الاسلامية من حيث تفرعات اصول الدين .

واعتمد الباحث في بحثه على المنهج الاستقرائي التحليلي كون الموضوع عقدي وله مباني متعددة فتوجب عليه تحليل فقراته وصولا إلى النتائج المرجوة .