كلية العلوم الاسلامية تقيم ورشة افتراضية حول التعليم الالكتروني اتجاه عالمي معاصر

برعاية السيد رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي وبأشراف السيد عميد كلية العلوم الاسلامية الاستاذ المساعد الدكتور ضرغام كريم كاظم الموسوي اقامت لجنة ادارة الورش والدورات الالكترونية / شعبة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية-جامعة كربلاء ورشة افتراضية حول التعليم الالكتروني اتجاه عالمي معاصر باستخدام تطبيق Google Classroom في الساعة العاشرة من مساء يوم الخميس الموافق 9/7/2020 حاضرت فيها التدريسية في قسم اللغة العربية الاستاذ المساعد الدكتور رفاه عبد الحسين الفتلاوي وبإدارة مديرة شعبة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية الدكتورة فائزة ثعبان منسي الموسوي .

وتضمنت الدورة عدة محاور منها محور مفهوم التعليم الالكتروني وتعريفه وأنواعه وأهميته والمعوقات التي تعيقه ومميزاته وفوائده ومتطلباته ومكوناته ومزاياه وكذلك محور المحاضرة الأساس إلذي هو التعليم الالكتروني في الجامعات من حيث الهدف منه والعوامل التي تؤدي الى نجاحه والمتطلبات الواجب توفرها في المعلم والإداري والمقرر .

هذا وقد خرجت هذه الورشة بالتوصيات الاتية :

  1. من الضروري ان تتبع الجامعة الاساليب التربوية الحديثة في التعامل مع طلابها.
  2. ضرورة إنشاء لجان تربوية في كل صف دراسي الهدف من وراءها الوقوف على المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها الطالب ذو التحصيل الدراسي الضيق وذلك ليتسنى للمتعينين معالجة مثل هذه المشكلات بغاية الوصول بالطالب الى حال أفضل.
  3. ضرورة توافر الدعم الحكومي لشركات خدمات الاتصالات الحديثة ولاسيما مجهزي خدمة الانترنت بالشكل الذي يساعد على انتشار خدمة الانترنت بين الجميع مما يسهل من عملية تبني التعليم الإلكتروني في الجامعات فضلاً عن التواصل مع الأمم والحضارات الأخرى والاستفادة منها.
  4. إقامة الدورات التدريبية المكثفة للكوادر الفنية والتدريسية بهدف توضيح أهمية التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات والاتصالات للمتدربين من جهة وتأهيلهم للتعامل مع هذه التقنية من جهة أخرى.
  5. ضرورة بث الوعي الثقافي بحقائق العصر ومعطياته في النشء، وإدراك دور وسائل الإعلام في العملية التربوية والسعي لبناء وعي تربوي شامل لوحدة الأمة، مع ضرورة الانفتاح على العالم وعدم التقوقع على الذات.