رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تبحث بموضوع درة الصفا في تفسير ائمة الهدى من سورة الفاتحة الى سورة الانعام

بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية – جامعة كربلاء ، عن موضوع درة الصفا في تفسير ائمة الهدى من سورة الفاتحة الى سورة الانعام – دراسة وتحقيق والتي تمت منافشتها في الساعة التاسعة صباحا يوم الاربعاء الموافق 2020/08/19 وعلى قاعة ( الصادق الامين ) في الكلية .

وذكر الباحث الطالب مازن حمود مطرود ، بأن لعلم التفسير أهمية كبرى وذلك تبعا للحاجة المستمرة لفهم القرأن الكريم وبيان معانيه الدقيقة ومفاهيمه العميقة نظرا لما تضمنه من مفاهيم راقية وحكم واحكام وقصص ومواعظ وشمولية جاءت بأرقى مستوى من البيان والفصاحة واضاف الباحث بأنه من الضروري الوقوف والتأمل لمعرفة مقاصد القرأن الكريم وفهم معانية ومعرفة مفرداته وتراكيبه وظاهره وباطنه فأصبح علما مستقلا واسعا شموليا واضحت جميع العلوم منها علم اللغة بفروعه وعلوم القرأن وغيرها من العلوم من ادواته الفنية التي يستعان بها على فهمه وبيانه وتفسيره بقدر الطاقة البشرية .

واشار الباحث بأنه على اتساع رقعة هذا العلم ظهرت مدارس تفسيرية واتخذت منها مناهج شتى في تفسير القرأن الكريم وتعددت اساليب المفسرين تبعا لتلك المدارس بحسب ما اعتمدت عليه من العلوم فكان منها المنهج القرأني والمنهج الاثري والمنهج اللغوي وغيرها من المناهج .

ومن الجدير بالذكر بأن لجنة المناقشة قد تألفت من الاستاذ الدكتور فاضل مدب متعب من جامعة الكوفة – كلية الفقه رئيسا … والاستاذ المساعد الدكتور محمد حسين عبود من جامعة كربلاء- كلية العلوم الاسلامية عضوا …والدكتور طلال فائق مجبل من جامعة وارث الانبياء – كلية العلوم الاسلامية عضوا .. والاستاذ المساعد الدكتور اقبال وافي نجم من جامعة كربلاء- كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا .

هذا وقد أجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في الدراسات القرأنية…