كلية العلوم الاسلامية تناقش منهج السيد محمد بن عبد النبي الحائري في تفسير النبأ العظيم

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية – جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ (السيد محمد بن عبد النبي الحائري ومنهجه في تفسير النبأ العظيم- دراسة وتحليل) . للطالبة : بيداء نعمة عباس الغانمي .

المناقشة العلنية جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 30/5/2021 وعلى قاعة الصادق الأمين في كلية العلوم الإسلامية
وتكمن اهمية الرسالة في دراسة التراث التفسيري لدى مدرسة اسلامية مهمة تعد من المدارس التي كان لها الاثر في التراث الفقهي والاصولي الامامي بشكل خاص والاسلامي بشكل عام ودراسة مميزات هذه الحقبة من الزمن والاطلاع على المنتج القيمي والمعرفي لدى الاخباريين فيما يتعلق بعلوم القرآن وبيان فوارقه عن بقية المدارس .

واتبعت الباحثة في رسالتها على مناهج علمية عدة وهي المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي وتم ذلك من خلال الاطلاع الفاحص والقراءة المتأنية لتفسير ( النبأ العظيم في القرآن الكريم ) المؤلف من ثلاث اجزاء .والنظر في موضوعاته وجمعها وتصنيفها ودراستها وتحليلها بحسب خطة البحث ، وبيان مصاديق ذلك بأمثلة تطبيقية من هذا التفسير ..

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : فاضل مدب متعب من جامعة الكوفة – كلية الفقه – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : خضير جاسم حالوب من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا .والمدرس الدكتور : مسلم جواد خضير من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا .والأستاذ المساعد الدكتور : حميد جاسم عبود من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا . وقد أُجيزت الرسالة بالقبول بتقدير ( جيّد جدًّا ) .