رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش صورة النبي محمد في النثر الفني العربي الحديث

رسالة-ماجستير-في-كلية-العلوم-الاسلامية-تناقش-صورة-النبي-محمد-في-النثر-الفني-العربي-الحديث-

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية-قسم اللغة العربية رسالة الماجستير الموسومة صورة النبي محمد في النثر الفني العربي الحديث – دراسة تحليلية في نماذج مختارة للطالب حسن هادي محمد الهلالي وعلى قاعة الصادق الأمين في الكلية

تهدف الرسالة الوقوف عند شخصية النبي الأكرم محمّد (صلى الله عليه واله) والكشف عن أبعادها وخفاياها من خلال ثلاثة نماذج مختلفة من النثر الفني العربي في العصر الحديث، وقد سعت هذه النماذج التي تمثّلت صورة النبي الأكرم محمّد بأنماط مختلفة، وعلى الرغم من اختلافها التجنيسي إلى أن يجمِعَها همٌّ مشتركٌ واحدٌ هو التمحور حول شخصية النبي ومحاولة إبراز صورته المتخيلة بعد أربعة عشر قرنا على رحيله.

تحاول الرسالة تتبع مسارات التصوير في النماذج الثلاث المختلفة، وتبعًا لمقتضيات البحث فقد قُسِمَ على تمهيدْ، وثلاثةِ فصولٍ تُلحِقَهُ خاتمة، فكان التمهيد بعنوان: النبيُّ محمدٌ وسيرته.. بين الحقيقة والصورة، وقد حاولنا فيه عقد صلة ما بين سيرة الرسول التاريخية وتمثّل هذه السيرة تخييليا كما حفلت بها النصوص الحديثة التي اهتمت بهذا الشأن.

وايضآ حاولت هذه الدراسة بفصولها وتمهيدها أن تستنير برؤى النقد الثقافي في تطبيقاته المتعلقة بدراسة الصور دون أن تتبنى أصوله وقواعده بحذافيرها.
وقد أكّدت النماذج الثلاثة المدروسة بعد تحليلها أن صورة النبي الأكرم محمّد في النثر الفني العربي الحديث ما هي إلاّ صورةً ( زئبقية) قابلة للتحول والتبدّل على الرغم من قدسية صاحبِها، وذلك بحسبِ الظروف والملابسات والأحوال المحيطة بمن يصوغ هذه الصورة ويعُيد تشكيلَها من الأدباء والكتاب.