بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
أبـقع : لغة : الاختلاف في الالوان, مثل الغراب الأسود في صدره بياض، غراب أَبْقَعُ، و كلب أَبْقَع ([1]). اصطلاحا: له اطلاقان احدهما : الابقع وهو ما خالط بياضه سواد , وقد اختلف في بيعه واكله, والمشهور الكراهة المؤكدة. الآخر: من في جسده بُقع من برص ونحوه. ووردت هذه اللفظ في روايات اهل البيت فعَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % أَنَّهُ قَالَ: (( لَمَّا صَعِدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ (عليه السّلام) عَقَبَةَ الْبَطْنِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: مَا أَرَانِي إِلَّا مَقْتُولًا قَالُوا: وَ مَا ذَاكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ؟ قَالَ: رُؤْيًا رَأَيْتُهَا فِي الْمَنَامِ. قَالُوا: وَ مَا هِيَ؟ قَالَ: رَأَيْتُ كِلَاباً تَنْهَشُنِي أَشَدُّهَا عَلَيَّ كَلْبٌ أَبْقَعُ))([2]).
الأبكم : لغة واصلاحا : الأخرس، وهو غير القادر على النطق والكلام علة أو خِلقَة.
الابلاغ : لغة : من بلغ وهو الوُصول إلى الشىء([3]). اصطلاحا : الاخبار والاعلام.
الإبـن : لغة: كل حيوان يتولد من حيوان آخر من نوعه. اصطلاحا: هو المتولد من غير زنا يكون ابنا شرعيا ، وغيره لا يحكم ببنوته.
ابن السبيل : وهو المسافر الذي نفد ماله او تلفت راحلته او انكسرت سيارته اوسفينته وتعذر معها وصوله الى بلده , فيعطى من الزكاة وان كان غنياً في بلده ما دام يصعب عليه احضار ماله في موضع حاجته في السفر([4]).
ابن اللبون : هو ولد الناقة اذا دخل في السنة الثالثة ، والشاة إذا نزل اللبن من ضرعها ([5]) .
ابن المخاض : هو ولد الناقة اذا استكمل السنة الاولى ودخل في الثانية الى اخرها سمي بذلك لانَّ امه ماخض أي حامل اي التي دخل حملها وإن لم يحصل([6]).
الابن من الرضاع : الذي مص من لبن الزوجة بما يصدق معه الرضاع شرعا.
الابهام : لغة : من بهم, وهو (أن يبقى الشَّىءُ لا يُعْرَفُ المَأْتَى إليه. يقال هذا أمرٌ مُبْهَم. و منه البُهْمةُ الصَّخرة التى لا خَرْق فيها)([7]). واصطلاحا: الاصبع الكبير من الرجل واليد .
ابهام اللقطة : عدم ذكر جميع أوصافها في التعريف إليها.
الإبهامان : الإصبعان الكبيران في الرجلين، وهما من أعضاء السجود([8]).
الأبوان : الوالدان، الأب والأم.
الآت اللهو : الأدوات التي تستخدم في الغناء والقمار ونحوهما من آلات اللهو والفجور كالمزمار والعود وغيرهما وحرمتها بالذات وبالعرض لما فيها من اشغال عن ذكر الله([9]) .
([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة1: 281.
([2]) ابن قولويه: جعفر بن محمد : كامل الزيارات محقق : مصحح: الأميني، عبد الحسين ، ط1-1397 هـ الناشر: دار المرتضوية, النجف : 75.
([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة 1 : 301.
([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .
([5]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31. والطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 123.
([6]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31. والطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 123.
([7]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة 1 : 311.
([8]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.
([9]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:168 . فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.