معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 6

 معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 6

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أبرص (برص) : البرص بياض يظهر في ظاهر بدن الإنسان بسبب المرض.

الأبرص : المصاب بالبرص . والبرص : بياض يظهر في ظاهر البدن لعلة .

الإبريسم : أفضل أنواع الحرير. كلمة فارسية([1]) .

الابصار : الرؤية.

الأبض : باطن الركبة. والجمع مأبِضُ.

الإبط : باطن الكتف. وله احكام كثيرة منها: وجوب غسل ما تحت الآباط في الغسل ,استحباب إزالة شعر الإبط وأنّه من السنن الحنيفية، واختيار طليه على حلقه وحلقه على نتفه, استحباب إكثار الماء تحت إبطي الميّت حين غسله, كراهيّة نتف شعر إبط الميّت عند غسله, استحباب تحنيط إبطي الميّت ، بل كلّ موضع من بدنه فيه رائحة كريهة.

الابطال : لغة: من بطل, وهو (ذَهاب الشيء و قِلَّة مُكثه و لُبْثه)([2]). اصطلاحا: يطلق على: الالغاء. والفسخ. وتعطيل المفعول([3]).

الأبطح : لغة هو الانبساط والتمدد([4]), اصطلاحا: مسيل وادي مكة ، وهو مسيل واسع فيه دقاق الحصى ، أوّله عند منقطع الشعب بين وادي منى ، وآخره متّصل بالمقبرة التي تسمّى بالمعلّى عند أهل مكة([5]). وقال الدكتور فتح الله: ( ويقع ما بين الحجون والمنحنى , وهو انحناء وادي المحصب عند جبل العيرة اليمانية المعروف اليوم بجبل الشيبي, وعند المنحني الآن القصر الملكي الذي كان حتى أيام قريبة مقرا لرابطة العالم الاسلامي)([6]).

الابعاد : لغة: نقيض القُرب([7]), ويطلق على الاقصاء, والنفي, والعزل، والتنحية. اصطلاحا : التغريب عن الوطن تعزيرا أو جزء من حد.

الأبعاض : جمع بعض، وهو الجزء من الشيء.

الآبق : لغة: اصل الاباق التستر والتخفي, واستعمل في العبد الهارب من سيده من غير خوف او كد عمل([8]). اصطلاحا: العبد الهارب. وجاء في تفسير القمي في قوله تعالى: } وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ{([9]), يعني هرب‏. ونلاحظ ان المعنى اللغوي قد خص الهارب من دون ان يقع عليه حيف او اجهاد في العمل, اما في الاصطلاح فقد جاءت لمطلق هروب العبد.


([1]) المنجد في اللغة : مادة ” أبر ” .

([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 258.

([3]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 260.

([5]) الطريحي: فخر الدين: مجمع البحرين,ط2- 1362 ش, المطبعة: چاپخانهء طراوت, الناشر: مرتضوي 2 :343.

([6]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.

([7]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 268.

([8]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 38.

([9]) سورة الصافات: 139-140.