بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
قراءة القرآن الكريم في الحمام
الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا (عليه السّلام): قال (عليه السّلام): (… لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الْحَمَّامِ مَا لَمْ تُرِدْ بِهِ الصَّوْتَ, إِذَا كَانَ عَلَيْكَ مِئْزَر…)[1].
الكافي : عَنْهُ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, قَالَ: قُلْتُ: لِأَبِي الْحَسَنِ (عليه السّلام) أَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي الْحَمَّامِ وَ أَنْكِحُ؟ قَالَ: لَا بَأْسَ[2].
الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السّلام) أَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السّلام) يَنْهَى عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الْحَمَّامِ؟
قَالَ (عليه السّلام): لَا, إِنَّمَا نَهَى أَنْ يَقْرَأَ الرَّجُلُ وَ هُوَ عُرْيَانٌ, فَأَمَّا إِذَا كَانَ عَلَيْهِ إِزَارٌ فَلَا بَأْسَ[3].
الخصال : حَمْزَةُ الْعَلَوِيُّ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنِ الصَّادِقِ(عليه السّلام) عَنْ آبَائِهِ ( قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ: (سَبْعَةٌ لَا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ: …, وَ فِي الْحَمَّامِ,…)[4].
من لا يحضره الفقيه: وَ سَأَلَ عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ أَبَا عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) عَنِ التَّسْبِيحِ فِي الْمَخْرَجِ, وَ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ؟ فَقَالَ (عليه السّلام): لَمْ يُرَخَّصْ فِي الْكَنِيفِ أَكْثَرَ مِنْ آيَةِ الْكُرْسِيِّ, وَ يَحْمَدَ اللهَ, أَوْ آيَةِ {الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِينَ} الفاتحة(2), لا يجوز قراءة القرآن في الحمام ..)[5].
تهذيب الأحكام: مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيّ,ٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ, عَنْ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ, عَنْ كَرَّامٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْقِرَاءَةِ فِي الْحَمَّامِ؟
فَقَالَ (عليه السّلام): إِذَا كَانَ عَلَيْكَ إِزَارٌ فَاقْرَأِ الْقُرْآنَ إِنْ شِئْتَ كُلَّهُ[6].
[1] الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام ؛ ص86.
[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج6 ؛ ص502ح31.
[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج6 ؛ ص502ح32.
[4] الخصال، ج2، ص: 357ح42.
[5] من لا يحضره الفقيه ؛ ج1 ؛ ص28.
[6] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج1 ؛ ص377.