من كتاب حرمة القرآن الكريم – 65 

حرمة القرآن - 64

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

قراءة القرآن الكريم في الحمام

الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا (عليه السّلام): قال (عليه السّلام): (… لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي‏ الْحَمَّامِ‏ مَا لَمْ تُرِدْ بِهِ الصَّوْتَ‏, إِذَا كَانَ عَلَيْكَ مِئْزَر…)[1].

الكافي : عَنْهُ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ, قَالَ: قُلْتُ: لِأَبِي الْحَسَنِ (عليه السّلام) أَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي‏ الْحَمَّامِ‏ وَ أَنْكِحُ؟ قَالَ: لَا بَأْسَ[2].

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السّلام) أَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السّلام) يَنْهَى عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الْحَمَّامِ؟

قَالَ (عليه السّلام): لَا, إِنَّمَا نَهَى أَنْ يَقْرَأَ الرَّجُلُ وَ هُوَ عُرْيَانٌ, فَأَمَّا إِذَا كَانَ عَلَيْهِ إِزَارٌ فَلَا بَأْسَ[3].

الخصال : حَمْزَةُ الْعَلَوِيُّ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنِ الصَّادِقِ(عليه السّلام) عَنْ آبَائِهِ ( قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ‏: (سَبْعَةٌ لَا يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ: …, وَ فِي الْحَمَّامِ,…)[4].

من لا يحضره الفقيه: وَ سَأَلَ عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ أَبَا عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) عَنِ التَّسْبِيحِ فِي الْمَخْرَجِ‏, وَ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ؟‏ فَقَالَ (عليه السّلام): لَمْ يُرَخَّصْ فِي الْكَنِيفِ أَكْثَرَ مِنْ آيَةِ الْكُرْسِيِّ, وَ يَحْمَدَ اللهَ‏, أَوْ آيَةِ {الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏} الفاتحة(2), لا يجوز قراءة القرآن في الحمام ..)[5].

تهذيب الأحكام: مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيّ,ٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ, عَنْ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ, عَنْ كَرَّامٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْقِرَاءَةِ فِي الْحَمَّامِ؟

 فَقَالَ (عليه السّلام): إِذَا كَانَ عَلَيْكَ إِزَارٌ فَاقْرَأِ الْقُرْآنَ إِنْ شِئْتَ‏ كُلَّهُ‏[6].


[1] الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام ؛ ص86.

[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏6 ؛ ص502ح31.

[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏6 ؛ ص502ح32.

[4]  الخصال، ج‏2، ص: 357ح42.

[5] من لا يحضره الفقيه ؛ ج‏1 ؛ ص28.

[6] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏1 ؛ ص377.