معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 278

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الصلاة الكاملة : التي توفرت فيها شروط الكمال كحضور القلب وغيرها مما يشترط فيها.

صلاة الليل : وهي من الصلوات المستحبة وهي احدى عشرة ركعة, ثمان منها تُصلى ركعتان ركعتان, كصلاة الصبح, ثم ركعتا الشفع, ثم ركعة الوتر, ثم القنوت المخصوص بها.

صلاة المختار : الصلاة التي يؤدّيها غير المضطر لعذر ونحوه.

صلاة المسافر : (وهي التي شرعت للمسافر تخفيفاً عنه في اداء الفرائض اليومية, اذ يجب على المسافر القصر في الصلاة مع اجتماع الشرائط بإسقاط الركعتين الأخيرتين من صلاة الظهر والعصر والعشاء, وأما صلاة الصبح والمغرب فلا قصر فيهما, وأهم شروط القصر المسافة وهي ثمانية فراسخ امتدادية ذهاباً واياباً الى البلد, او ملفقة من الذهاب والاياب, وتكون المسافة اربعة واربعين كيلو تقريباً)([1]).

صلاة المطاردة : (هي الصلاة أثناء حمل المتقاتلين بعضهم على بعض في الحرب وتسمى صلاة المراماة والمسابقة, اي التضارب بالسيف وصلاة شدة الخوف, ويصلي بكل وجه أمكن واقفاً أو ماشياً او راكباً, ويبدل كل ما لا يقدر عليه جزء أو شرطاً بالإبدال الإضطرارية ومع عدم التمكن منها يصلي بالتسبيح ويسقط الركوع والسجود, ويقول بدل كل ركعة: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر. وكانت صلاة امير المؤمنين % ليلة الهرير في صفين في صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء عند وقت كل صلاة التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد والدعاء ولم يأمر اصحابه باعادة الصلاة)([2]) .

الصلاة المؤقتة : هي التي يكون اداؤها محدودا بوقت معين بالنسبة للمختار كالصلاة اليومية, ومع فواتها يجب القضاء لبقاء الخطاب التكليفي الا مع الدليل على الخلاف, فصلاة الآيات لا تقضى اذا كان الكسوف جزئياً والمكلف لم يعلم به الا بعد الإنقضاء([3]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :105 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :107 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :104 .