بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
النهي عن قراءة القرآن الكريم عريانا
الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا (عليه السّلام): قال (عليه السّلام): (… لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الْحَمَّامِ مَا لَمْ تُرِدْ بِهِ الصَّوْتَ, إِذَا كَانَ عَلَيْكَ مِئْزَر…)[1].
الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ (عليه السّلام) أَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السّلام) يَنْهَى عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الْحَمَّامِ؟
قَالَ (عليه السّلام): لَا, إِنَّمَا نَهَى أَنْ يَقْرَأَ الرَّجُلُ وَ هُوَ عُرْيَانٌ, فَأَمَّا إِذَا كَانَ عَلَيْهِ إِزَارٌ فَلَا بَأْسَ[2].
الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادٍ, عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: لَا بَأْسَ لِلرَّجُلِ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ فِي الْحَمَّامِ إِذَا كَانَ يُرِيدُ بِهِ وَجْهَ اللهِ , وَ لَا يُرِيدُ يَنْظُرُ كَيْفَ صَوْتُهُ[3].
نُقِلَ مِنْ خَطِّ الشَّهِيدِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى نَهَى عَلِيٌّ (عليه السّلام): عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ عُرْيَاناً[4].
[1] الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام ؛ ص86.
[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج6 ؛ ص502ح32.
[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج6 ؛ ص502ح33.
[4] بحار الأنوار (ط – بيروت)، ج89، ص: 216.