معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 233

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الحَنَك : له اطلاقان: أحدهما: باطن أعلى الفم من الداخل. الآخر: الحنك من العمامة : الطرف الذي يوضع تحت الحنك.

الحَنُوط : لغةً: كل ما يُخلط من الطيب بأكفان الموتى وأجسامهم. اصطلاحاً : هو ما يجب وضعه من الكافور على أعضاء سجود الميت السبعة وهي الجبهة واليدان والركبتان وابهامها الرجلين.

الحوادث : جمع حادث، حادثة. وهو ما يستجد من المسائل الفقهية التي تحتاج الى حكم شرعي.

الحوادث الطارئة : الأمور الخارجة عن العادة التي تحدث فجأة دون توقع لها. اصطلاحا : ما استجد من أمور وتتطلب حكم الشرع فيها.

حوار : (وهو ولد الناقة من حين يوضع الى ان يفطم ويفصل)([1]) .

الحواصل : جمع حوصلة, وهي عبارة عن كيس في مرئ الطائر يختزن فيه الغذاء قبل وصوله الى المعدة, وهي من العلامات التي يميز بها الطائر المحلل.

الحوالة : لغة : بفتح الحاء (كسحابة) , اسم يدل على التغيير وتصيير الشيء على خلاف ما كان. اصطلاحا: عرفت بتعاريف عدة منها: ارجاع الدائن إلى شخص آخر ليستوفي دينه منه. ومنها: تحويل الدين من ذمة إلى ذمة أخرى مشغولة بمثله أو غير مشغولة، على اختلاف فيه، بشرط رضا المحيل والمحتال. ومنها: عقد شرعي لتحويل المال او المنفعة من ذمه الى اخرى. اطراف الحوالة ثلاث: الاول : المحيل: هو الذي اشتغلت ذمته ويريد تحويل الدين الى ذمة غيره. الثاني: المحال عليه: هوة الذي يراد تحويل المال الى ذمته المشغولة بمثله. الثالث: المحتال: ويسمى ايضا المحال اي صاحب الدين الذي يراد تحويل ماله الى ذمة المحال عليه([2]) .

الحوالة المطلقة : (هي التي لم تقيد بأن تعطى من مال المحيل الذي هو عند المحال عليه)([3]), أي غير مقيدة بالدين, والامامية يذهبون الى جوازها.

الحوالة المقيدة : (هي التي قيدت بأن تعطى من مال المحيل الذي هو في ذمة المحال عليه أو في يده) ([4]).

الحوصلة : انظر : حواصل.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :123 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :193 .

([3]) كاشف الغطاء: محمد الحسين: تحرير المجلة 2: 274.

([4])كاشف الغطاء: محمد الحسين: تحرير المجلة 2: 274.