معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 14

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 14

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

    الاجتياز : المرور، العبور

الاجحاف : لغة: من اخذ الشيء واجترافه. اصطلاحا: الظلم, التحيز, الضرر.

الأجذم : من جذم وهو القطع, والاجذم الذي قطعت يده , وايضا يطلق على المصاب بالجذام لان اطرافه تهافتت بسببه([1])، واصطلاحا: لم تختلف عن المعنى اللغوي ولها اطلاقان: احدهما: هو مرض يظهر معها يبس الأعضاء وتناثر اللحم وربما تنتهي إلى تآكل الأعضاء وسقوطها من شدة التقرح . الآخر: هو مقطوع اليد أو الأصابع.

الآجر : الطين المشوي بالنار ويستخدم للبناء.

الأجر : لغة : جزاء العمل([2]) . اصطلاحا: له اطلاقات عدة : منها: عوض العمل والانتفاع. ومنها : الثواب، الجزاء، المكافأة. ومنها: الجعل، الرسم، النفقة. ومنها : المهر. ومنها : نفقة الرضاع.

أجرُ الـمثل : عرف بتعاريف عدة منها: هو العوض الذي يكون عم العين أو المنفعة حسب ثمن أو قيمة مثيلاتها. وعرف ايضا: بأنه الاجر المتعارف عليه بين الناس، ويراد بها أجرة ما يماثل الأجير المعني في الصفات وفي مثل العمل المؤجر فيه([3]).وعرف ايضا بأنه ( المتعارف عليه من أجرة للعمل أو الدار, وان كان المسمى في العقد اكثر أو اقل)([4]) . ونلاحظ في التعريف الأخير ان اجرة الـمثل قد تزيد أو تنقص عن الاُجرة المعيّنة المتّفق عليها من طرف المؤجر والمستأجر، وقد تكون مساوية أيضاً للاُجرة المتّفق عليها.

الأجرب : المصاب بالجرب , والجرب: مرض جلدي ربما يسبب للمصاب الهزال.

الأجرة : الكراء ، والجمع : أجر ، والأجير : المستأجر ، والجمع : أجراء ، وآجر فلانا : استأجره واتخذه أجيرا ، والاسم من آجر هو : الإجارة([5]) .

أجرة التعريف : وهي الأجرة التي تعطى على إنشاد الضالة .

أجرة الـمثل : انظر: أجر الـمثل.

الإجرة المسماة : (وهي المذكورة في عقد الإجارة ونحوه, فلو اكمل نصف العمل وتعذر اكمال الباقي يرجع عليه بنصف الاجرة المسماة بالعقد الا مع الدليل على الخلاف)([6]) .


([1]) ابن منظور: لسان العرب ‏12: 87.

([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6 : 173.

([3]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 29.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 185 .

([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 63.

([6]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:185 .