معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 29

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 29

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الأخ : الذي اشترك في الأبوين أو أحدهما بالتولد، أو الأم بالرضاع.

الإخاذات : الغُدرانُ التي تأْخذُ ماءَ السماءِ فَتَحْبِسه على الشاربة ،الواحدةُ إِخاذة .

الإخبات : الخضوع لله وخشوع القلب.

الإخبار : (وهو الابلاغ , واصطلاحاً الكلام الذي لا يترتب عليه اثر شرعي؛ لأنه ليس بعقد ولا ايقاع, كما لو قال شخص اريد ان اطلق زوجتي او اريد ان اوقف داري, ويقابله الانشاء والايقاع)([1]).

الأخبار : جمع خبر ، وهو النبأ. اصطلاحا: الأحاديث والرويات.

الأخباريون : جمع أخباري. وهو من يتعبد بالاخبار والروايات عن أهل البيت (. ويقابله الأصولي. وهو لا يرى حجية الظواهر القرآنية فيعتمد في فهم القرآن الكريم على الاخبارالأحاديث والرويات فقط.

الأخبثان : هما البول والغائط.

الاختبار : هو أن تدخل المرأة قطنة في باطن الفرج وتمهل عليها فترة من الزمن ثم تخرجها وتنظر، وتكون هذا الاختبار عند الشك في انقطاع دم الحيض ويكون عند الشك في معرفة أقسام الاستحاضة.

الاختبار : هو كل انسان توفرت فيه شروط معينه تجعله مشمولاً بقانون الثواب والعقاب.

اختبار الشهود : (وهو التأكد من تفاصيل شهادتهما وعدم التعارض بينهم في هيئة وزمان وارتفاع الهلال ونحوها , فالمعروف ان البينة لا تثبت على امر عند اختلاف الشهود فيه ذاتاً او وصفاً , الا ان يكون الإختلاف عائداً الى امر خارجي لا يضر بالصل وثبوت البينة. ومما يشترط في نوصوع الهلال توافق الشاهدين في اوصاف الهلال من حيث منزلة وهيئته ووصفه , فلو قال احدهما بان فتحة الهلال الى الاعلى وقال الآخر انها كانت الى جهة الشمال فان التوافق والتطابق في الدلالة غير موجود والدلالة التضمنية لكل من الشهادتين تغاير الأخرى الأمر الذي يجعل الإطمئنان الى اخبارهما عن وجود خارجي للهلال منعدماً)([2]) .

الاختراف : اجتناء الثمر، ومنه سمى فصل الخريف لان الثمر يخترف فيه.

الاختصار في الصلاة : وهو الاتيان بالواجبات فقط .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :173 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :144 .