معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 30

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 30

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاختصاص : التخصص, والانفراد بالأمر أو الشيء. اصطلاحا: لها اطلاقان: أحدهما: الصلاحية. الآخر : الولاية.

اختصاص اول الوقت بالصلاة : (وهو عدم جواز اتيان الصلاة اللاحقة فيه, وموضوعه في وقتين الأول : وقت الزوال, الثاني: وقت المغرب, فصلاة الظهر تختص بأول وقت الظهر ولا يجوز اداء صلاة العصر فيه لعدم توجه التكليف بها من جهة الوقت وكذا بالنسبة للمغرب فأنها تختص بأول الوقت ولا يجوز الاتيان بصلاة العشاء الا بعد مضي مقدار ثلاث ركعات على الغروب فيدخل حينئذ وقت العشاء بالإضافة الى صلاة المغرب أما إختصاص صلاة العصر لم تؤد بعد, وكذا بالنسبة لإختصاص ما قبل نصف الليل بمقدار اربع ركعات بصلاة العشاء)([1]) .

الاختصام : لغة: من الخصومة وهي المنازعة. وتطلق على رفع الخصومة إلى القاضي.

الاختلاج : الحركة والاضطراب ، مصدر اختلج ، وقيل : إنه حركة سريعة متواترة غير عادية تعرض بجزء من البدن ، كالجلد ونحوه .

الاختلاس : السلب والنهب. ويطلق على السرقة.

اختلاف الدارين : (أي الوطن ) المراد باختلاف الدارين اختلاف الجنسية واختلاف الدارين لا يكون مانعا من التوارث بين المسلمين فالمسلم يرث المسلم مهما نأت الديار وتعددت الأقطار ، وأما اختلاف الدارين بين غير المسلمين فقد اختلف فيه([2]).

الاختمار : لبس الخمار ، وهو ما تستر به المرأة رأسها.

الاختيار : تطلق على معان منها: الانتقاء, والمفاضلة بين أمرين أو أكثر, وحرية الإرادة، والتصرف بلا اضطرار او إكراه من الغير.

الاختياري : التخييري، الخياري، اصطلاحا : له معنيان: أحدهما: ما كان فيه تخيّر بين أمر وآخر أو أكثر. الآخر: الطوعي، الإرادي، ويقابله الاضطراري.

اختياري المشعر : الوقوف الاختياري في المشعر.

اختياري عرفة : الوقوف الاختياري في عرفة.

الأخثاء : جمع خثى بكسر أوله وسكون ثانيه ، وهو الروث ؛ قال أبو زيد في كتابه : الخثى – والجمع أخثاء – لكل باعر : للخف والظلف إذا ألقاه مجتمعا ليس بسلح ولا بعر ، فالبقرة تخثى والشاة تخثى وكل ذي ظلف أو خف انظر تاج العروس مادة ( خثى ) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([2]) سابق: فقه السنة 3: 609.